أخبار العالم

المفوضية الأوروبية تقترح لائحة طوارئ جديدة لمعالجة ارتفاع أسعار الغاز

اقترحت المفوضية الاوروبية اليوم الثلاثاء لائحة طوارئ جديدة لمعالجة ارتفاع أسعار الغاز في الاتحاد الاوروبي لضمان أمن امدادات الغاز هذا الشتاء في ظل الخلافات السياسية بين الدول الاعضاء.

وقالت المفوضية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الاوروبي في بيان إنها تقترح لمعالجة ارتفاع اسعار الطاقة استخدام القوة الشرائية المشتركة من قبل الدول الاعضاء في الاتحاد لتعزيز التضامن بينها والتفاوض على اسعار أفضل وتقليل مخاطر قيام الدول بالمزايدة على بعضها البعض في السوق العالمية.

واضافت المفوضية انها تسعى لوضع سقف جديد لاسعار الغاز الطبيعي المسال بحلول مارس 2023.

من جانبها قالت رئيسة المفوضية الاوروبية اورسولا فون دير لاين بحسب البيان ان “حرب الروسية – الاوكرانية لها عواقب وخيمة على أسعار الطاقة العالمية والاوروبية”.

واضافت “يمكننا معالجة الاسعار المرتفعة والمتقلبة من خلال تقديم آلية مؤقتة للحد من الاسعار المرتفعة وشراء الغاز الطبيعي المسال بسعر اكثر عدلا هذا الشتاء”.

ومن المقرر ان تطرح المفوضية الاوروبية تلك المقترحات على زعماء الاتحاد الاوروبي لمناقشتها خلال اجتماع القمة في بروكسل يومي الخميس والجمعة المقبلين.

يذكر ان الاتحاد الأوروبي يدرس تفعيل منصة أسستها المفوضية في أبريل الماضي لشراء الغاز الطبيعي لدول التكتل بشكل جماعي ومفاوضات موحدة مع الموردين الا ان المنصة تشهد تحفظا من جانب شركات الطاقة التي ترى أن أسعار الغاز عالميا مرتفعة وسيقلل فرص الاتحاد الأوروبي من شراء حصص من الغاز بينما الطلب العالمي في ارتفاع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى