ترندهاشتاقات بلس

«المكتبة الوطنية» تستضيف معرضاً يوثق الأرشيف التجاري الكويتي البريطاني الممتد لـ125 عاماً

(كونا) – أقام المجلس الوطني للثقافة والفنون الآداب معرضا للباحث بالعلاقات الكويتية البريطانية عيسى دشتي بعنوان (من الأرشيف التجاري الكويتي البريطاني) في مكتبة الكويت الوطنية يوثق للعلاقات التجارية والشراكة بين البلدين على مدى 125 عاما من خلال عدد من الرسائل والصور والوثائق والكتب والمجلات التاريخية.

وقالت سفيرة المملكة المتحدة لدى دولة الكويت بليندا لويس في تصريح إن هذا المعرض الذي يستمر لمدة أسبوع يركز على العلاقات التجارية بين الكويت والمملكة المتحدة وتطورها على مدى عقود من الزمن.

وأوضحت أن المعرض يحتوي على الكثير من الصور الأرشيفية والكثير من المجلات والصور الفوتوغرافية التي تبرز التطور في الطائرات والمحركات المختلفة والمعدات الطبية التي صدرتها المملكة المتحدة إلى دولة الكويت والتي أصبحت الآن أكثر حداثة وتطورا.

وأضافت “نعمل معا على جبهات مختلفة للغاية في الدفاع والأمن والتعليم والثقافة والسياحة ولكن التجارة والاستثمار كانا مهمين للغاية بالنسبة لبلدينا” مشيرة الى “أن ما يحتويه المعرض من مواد أرشيفية تظهر مدى أهمية الجوانب التجارية لعلاقاتنا الطويلة الأخيرة”.

من جهتها أكدت راعية المعرض الشيخة هالة بدر المحمد الأحمد الصباح في تصريح مماثل ل(كونا) أن العلاقات الكويتية البريطانية متميزة وعريقة وكبيرة ومنها العلاقات التجارية التي تعنى بالتواصل بين الشعوب وتعرفهم ببعضهم البعض كالعادات والتقاليد.

وبينت الشيخة هالة الصباح أن العلاقات التجارية بين البلدين قوية وفتحت مجالا للوصول إلى بريطانيا ومنها زيارة الشيخ أحمد الجابر الصباح في عام 1919 الى بريطانيا.

وأشارت إلى أن العلاقات الكويتية البريطانية متشعبة وتمتد إلى عدة جوانب ومجالات مختلفة مضيفة أن العلاقات التجارية بين البلدين اختصرت دروبا طويلة وأسست لعلاقات بريطانيا مع دول خليجية أخرى.

وذكرت أن ما يقدمه المعرض من صور للزيارات المتبادلة بين قيادتي البلدين التي فتحت آفاق كبيرة مؤكدة أن مثل هذه المعارض مهمة للأجيال الشابة للتعرف على التاريخ العريق الذي تملكه الكويت مع بريطانيا وغيرها من دول العالم.

من ناحيتها أوضحت المدير العام لمكتبة الكويت الوطنية سهام العازمي في تصريح مماثل ل(كونا) أن هذه هي الفعالية الثامنة التي يقيمها (الوطني للثقافة) من خلال مكتبة الكويت الوطنية في معارض توثق العلاقات بين الكويت وبريطانيا تحت مظلة الشراكة ومرور 125 عاما عليها إذ عرضنا في السابق عمق هذه العلاقات من نواحي دبلوماسية وسياسية وتاريخية وثقافية أما في هذا المعرض فقد تناولنا الجانب الاقتصادي.

وبينت العازمي أن المعرض اليوم يحتوي على مجموعة من الصور التي توثق هذه العلاقات ويحتوي على مقتنيات تمثل حقبة زمنية هامة تؤكد الحرص على العلاقات الاستثمارية والتجارية والاقتصادية بين البلدين.

بدوره قال الباحث بالعلاقات الكويتية البريطانية عيسى دشتي ل(كونا) إن المعرض تطرق للتاريخ التجاري بين الكويت وبريطانيا وكيف كان التعاون بين البلدين بعد استقلال الكويت مباشرة في عام 1961 وكيف عملت بريطانيا مع وزارة التجارة الكويتية وغرفة تجارة وصناعة الكويت على تعزيز العلاقات التجارية بين الشركات في البلدين.

وأشار دشتي الى أن المعرض يضم أكثر من 250 وثيقة ورسالة بين القنصلية التجارية البريطانية وتجار كويتيين تعود إلى عام 1961 كما استعرض عددا من الزيارات المتبادلة بين قادة البلدين خاصة في الجانب التجاري ما يدل على التعاون على أعلى مستوى في البلدين للنهوض بالعملية التجارية.

وأضاف أن المعرض يضم عددا من الصور والكتب والمجلات والرسائل والوثائق التي جمعها من عدة مصادر وتم التعاون مع مكتبة الكويت الوطنية لأخذ نسخة طبق الأصل منها لتكون متاحة للجميع للاطلاع عليها والاستفادة منها.

زر الذهاب إلى الأعلى