ترند

المنتج الكويتي طلال المهنا: ترشيح فيلم «كلشي ماكو» لجوائز BIFA 2022

حصل فيلم «كلشي ماكو» على ترشيحات لجوائز ثلاث فئات مختلفة ضمن حفل جوائز الأفلام البريطانية المستقلة (BIFA) لعام 2022 بالمملكة المتحدة. أعلن المنتج الكويتي طلال المهنا ترشيح فيلم «كلشي ماكو»، للمخرجة العراقية ميسون الباجه جي، لجوائز ثلاث فئات مختلفة ضمن حفل جوائز الأفلام البريطانية المستقلة (BIFA) لعام 2022 في المملكة المتحدة.

ويأتي هذا الإعلان بعد العرض الأول الناجح للفيلم في المملكة المتحدة بالدورة الثلاثين لمهرجان ريندانس السينمائي (Raindance) بلندن في 29 أكتوبر.

وقال المهنا: «من اللافت للنظر أن لجان الاختيار رشحت فيلماً باللغة العربية لعدة جوائز بفئات مختلفة لهذه المنظمة البريطانية المرموقة لصناعة الأفلام، وهذا يدل على أن الصناعة البريطانية تحتفي الآن بصُناع الأفلام العرب والسينمائيين العرب المقيمين في المملكة المتحدة والمشاركين في الأفلام العربية المنتجة دولياً».

«سراييفو السينمائي»

فيلم «كلشي ماكو» إنتاج طلال المهنا، وعُرض لأول مرة بمهرجان سراييفو السينمائي عام 2021، وهو إخراج ميسون الباجه جي، العراقية المقيمة في لندن منذ أكثر من 30 عاماً، وشاركت في كتابة سيناريو الفيلم، الذي تدور أحداثه في بغداد، د. إرادة الجبوري، وهي كاتبة وباحثة وناشطة في مجال حقوق المرأة، وحاصلة على الدكتوراه من كلية الإعلام بجامعة بغداد. إنتاج الفيلم كان ثمرة تعاون بين شركة لينكد برودكشنز، التابعة للمهنا في الكويت، وشركاء آخرين في فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والعراق.

طلال المهنا: نعمل على تطوير نصين روائيين بعد الحصول على دعم من صندوق البحر الأحمر للأفلام كما رعت الكثير من المنظمات السينمائية العالمية هذا الفيلم، منها: المعهد البريطاني للسينما، ومؤسسة أبوظبي للموسيقى والفنون، والصندوق العربي للفنون والثقافة (آفاق)، وصندوق سند السينمائي في أبوظبي. وتُعد مؤسسة ماد سلوشنز (MAD Solutions) الموزع المعتمد للفيلم في الوطن العربي.

وقد حصل فيلم «كلشي ماكو» على ثلاثة ترشيحات، كأفضل اختيار لطاقم الممثلين «Best casting» (للبريطانية ليلى برتراند)، وأفضل أداء مساعد (للممثلة الطفلة زينب جودة)، وأفضل طاقم تمثيل (منهم: دارينا الجندي، باسم حجّار، لبوة عرب، مريم عباس، زيدون سلمان، أحمد هاشمي، بديعة عبيد، والممثل العراقي محمود أبوالعباس) في حفل توزيع جوائز BIFA لعام 2022، والذي سيقام بلندن في 4 ديسمبر.

حزن عميق

تقول المخرجة ميسون الباجه جي: «من المؤسف عدم وجود الفنانة الراحلة والمذيعة المعروفة سهام مصطفى، التي كانت ضمن طاقم التمثيل تؤدي دور نرمين، وهي أم حزينة على ابنها المفقود. يغمرنا هذا الحزن العميق، لعدم مشاركتها لنا هذا النجاح وهذه الأخبار السارة». تُعد BIFA منظمة عالمية مشهورة تحتفي وتروِّج وتدعم صناعة الأفلام المستقلة وصانعي الأفلام في المملكة المتحدة.

ويعتبر حفل الجوائز السنوي هذا من أهم المنصات التي يسلط من خلالها الضوء على أمهر وألمع فناني السينما البريطانية المستقلة. رسائل من الكويت وفيما يتعلق بمشاريعه السينمائية القادمة، كشف المهنا أن شركته (لينكد برودكشنز) تعمل على تطوير نصين روائيين جديدين مع مخرجين عمل معهما سابقاً.

وأوضح المهنا أن «المشروعين الجديدين حصلا على دعم مالي من صندوق البحر الأحمر للأفلام في السعودية، وسيكونان من المشاريع الجديدة تحت إشراف المخرج الفرنسي المصري كريم غوري، الذي تعاونت معه في الفيلم الوثائقي (رسائل من الكويت)، والذي تم عرضه لأول مرة في مسابقة مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2012».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى