أخبار الكويت

المهندسة “جنان الشهاب” تفوز بجائزتين وميدالية ذهبية بمعرض تورنتو الدولي للاختراعات

فازت المهندسة الكويتية جنان الشهاب بجائزتين وميدالية ذهبية لدى مشاركتها في معرض تورنتو الدولي للاختراعات في كندا لعام 2020.

وقالت الشهاب لـ«كونا» أمس الأول، إن المعرض بدأ باستقبال طلبات المشاركة والتصفيات في شهر يوليو الماضي وتم اختيار 600 مشروع من 60 دولة للمشاركة.

وأوضحت أنه تم تقسيم المشاركين على لجنة التحكيم المكونة من 38 حكماً عالمياً في مختلف المجالات وتم تقديم الاختراعات والمشاريع للحكام ويجب على المخترع أخذ نتيجة لا تقل عن 89 في المئة أي ميدالية ذهبية ليتمكن من الترشح للنهائيات والجوائز الكبرى.

وأضافت أن الجوائز الكبرى مقسمة إلى فئات عدة منها جائزة أفضل تصميم وأفضل اختراع وأفضل تقديم مرئي، إضافة الى جائزة كندا الخاصة وجوائز أخرى.

وقالت الشهاب إنه «بحمدلله وتوفيقه نلت الذهبية وتأهلت للنهائيات وقابلت لجنة التحكيم في ورشتي الخاصة التي أصنع فيها اختراعي (مؤسسة إلكترودس) الكائنة في منطقة الفحيحيل الصناعية».

وأشارت إلى أن لجنة التحكيم أعلنت، أمس الأول، قائمة الفائزين بجوائز المسابقة، التي تضمنت فوزها بجائزة كندا الخاصة المقدمة من الجمعية الكندية للاختراعات والمهارات المتقدمة إلى جانب جائزة المسابقة لأفضل المخترعات لعام 2020.

وذكرت أن هذه الجائزة تقام سنوياً في تورنتو لكن نظراً إلى الظروف الحالية المتعلقة بتفشي فيروس «كورونا المستجد» تم عمل الجائزة افتراضياً وجرت عملية التحكيم عن بعد.

وعن الاختراع، أوضحت الشهاب أنه يتمثل بالخلايا الكهرومغناطيسية لبث الكهرباء اللاسلكية عن بعد لتساعد في شحن وتشغيل الأجهزة الإلكترونية عن بعد حيث تم تسجيله في مكتب براءات الاختراع الأميركي.

واشارت إلى أن «الاختراع حصل أيضاً على جوائز عديدة وتشرفت بمقابلة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد عام 2018 عند فوزي بالمركز الأول بجائزة الكويت للتميز والإبداع في مجال العلوم والتكنولوجيا».

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى