ترند

الموافقة على اتفاقية التعاون بين الكويت وبيرو في مجال الثقافة والفنون

صدر مرسوم بالموافقة على اتفاقية التعاون بين دولة الكويت وجمهورية بيرو في مجال الثقافة والفنون.

ونصت المادة الأولى من المرسوم على الموافقة على اتفاقية التعاون بين الكويت وجمهورية بيرو، في مجال الثقافة والفنون والموقعة في مدينة الكويت بتاريخ 23 نوفمبر 2023، والتي وقعها عن الكويت أمين عام المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د.محمد خالد الجسار وعن جمهورية بيرو السفير البيروفي لدى الكويت كارلوس فيلاسكو.

وجاء في المادة الثانية: على الوزراء – كل فيما يخصه – تنفيذ هذا المرسوم، وعلى رئيس مجلس الوزراء إبلاغه إلى مجلس الأمة، ويعمل به من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية.

اتفاقية التعاون بين دولة الكويت وجمهورية بيرو في مجال الثقافة والفنون.

إن دولة الكويت وجمهورية بيرو، المشار إليهما فيما يلي بـ «الطرفين» رغبة منهما في إقامة وتطوير التعاون في مجال الثقافة والفنون وتشجيع تبادل الأنشطة والاتفاقيات الثقافية التي تراعي التنوع الثقافي والتعبير عن شعوبها، وفقا لأنظمة وأعراف كلا الطرفين.
قد اتفقتا على ما يلي:

المادة (1)

يتعهد الطرفان بتنفيذ التعاون في مجال الثقافة والفنون.

المادة (2)

يعمل الطرفان على تعزيز التفاهم المتبادل والسعي للحفاظ على هويتهما الثقافية ودعم تنميتهما والتعرف على الفن والثقافة والتعبيرات الثقافية لشعبيهما، من خلال تبادل الزيارات والأنشطة في مجال الثقافة والفن.

المادة (3)

يعمل الطرفان على تعزيز الاتصالات المباشرة بينهما في مجال الأدب والفنون والترجمة والسينما والهندسة المعمارية والمتاحف والممتلكات الثقافية المنقولة التي تشكل جزءا من التراث الثقافي لكلا الطرفين والمكتبات والمحفوظات والجوانب الثقافية الأخرى.

المادة (4)

يشجع الطرفان على مشاركة الوفود والضيوف في معارض الكتب التي تقام في إقليمهما.

وسيتم الاتفاق على التفاصيل عبر القنوات الرسمية.

المادة (5)

يعمل الطرفان على تعزيز مشاركة الفنانين والخبراء في مجال الفنون في المهرجانات والمسابقات والفعاليات والمعارض والمؤتمرات والندوات والدورات التدريبية وأي حدث ثقافي آخر في أراضي كل منهما.

المادة (6)

يشجع الطرفان على تبادل المواد السمعية والبصرية والإذاعية الخاصة بالبرامج التعليمية والفعاليات الثقافية للأطفال والناشئة.

المادة (7)

يعمل الطرفان على تشجيع زيارات الفرق المسرحية وكذلك زيارات الطلاب والأكاديميين في مجال المسرح.

المادة (8)

يعمل الطرفان على تشجيع زيارات الفرق الموسيقية والفلكلورية وكذلك زيارات الفنانين والعلماء في مجال الموسيقى والفولكلور.

المادة (9)

يشجع الطرفان على تبادل الأكاديميين والباحثين في مجالات الترميم والحفظ والتوثيق وإدارة المجموعات والمجالات الأخرى المتعلقة بالمتاحف والمكتبات، والتي سيتم تنظيمها من خلال التشاور بين الطرفين. كما يجب عليهما تبادل الخبرات في مجال البحث عن طريق إيفاد الخبراء.

المادة (10)

يتبادل الطرفان الكتالوجات والمطبوعات العلمية الجديدة في مجال التراث الشعبي والأدب والفنون والترجمة والسينما والعمارة والمتاحف والمكتبات والمحفوظات وغيرها من المجالات الثقافية.

المادة (11)

يعمل الطرفان على تشجيع تبادل الخبرات الثقافية والفنية وتوفير الكتب والدوريات والكتيبات والمواد السمعية والبصرية التي تنشرها المؤسسات الثقافية المختلفة والمكتبات الوطنية وتسهيل التعريف بتاريخ وثقافة وتقاليد كلا الطرفين من أجل إنشاء أساس للتعاون المتبادل.

المادة (12)

يشجع الطرفان على تبادل الإنتاج الأدبي.

المادة (13)

يشجع كل طرف إقامة الأسابيع الثقافية للطرف الآخر. وسيتم الاتفاق على التفاصيل عبر القنوات الرسمية.

الأحكام العامة

المادة (14)

إن شروط تبادل المواد في اتفاقيات محددة، يجب أن تنعكس من خلال التوقيع عليها من قبل الجهات المختصة لدى كل طرف.

المادة (15)

أي نزاع قد ينشأ عن تطبيق أو تفسير هذه الاتفاقية يجب تسويته وديا عن طريق المشاورات أو المفاوضات بين الطرفين عبر القنوات الديبلوماسية.

المادة (16)

يجوز تعديل هذه الاتفاقية في أي وقت بموافقة كتابية متبادلة من كلا الطرفين. وتدخل التعديلات حيز التنفيذ وفقا للإجراء المنصوص عليه في الفقرة الأولى من المادة 17.

المادة (17)

1 – تدخل هذه الاتفاقية حيز التنفيذ بعد 30 يوما من تاريخ تسلم آخر إخطار كتابي عبر القنوات الديبلوماسية، والذي بموجبه يخطر الطرفان بعضهما البعض بإتمام الإجراءات القانونية التي يتطلبها نظامهما القانوني لهذا الغرض.

2 – تظل هذه الاتفاقية سارية المفعول لمدة خمس سنوات من تاريخ دخولها حيز التنفيذ وتجدد تلقائيا لمدة مماثلة، ما لم يخطر أحد الطرفين الطرف الآخر كتابيا عبر القنوات الديبلوماسية بنيته عن الإبلاغ عن رغبته بإنهاء العقد 6 أشهر على الأقل قبل تاريخ انتهائها.

3 – لا يؤثر إنهاء هذه الاتفاقية على الأنشطة والمشاريع التي بدأت أو قيد التنفيذ.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى