مجالس

النائب أسامة الشاهين: الحكومة غير جادة في الإحلال» و«أزمة التوظيف» تنتهي بـ«بكبسة زر»!!

الكويت – هاشتاقات الكويت:

فيما أكد النائب أسامة الشاهين تكامل العمل المدني النقابي العمالي والطلابي والعمل السياسي النيابي «المثلث الذي اسميه مثلث الدفاع عن الشعب»، تتحقق انجازات كبيرة «كنت شاهداً على بعضها»، اعتبر أن الحكومة غير جادة في سياسة الإحلال، وتستطيع بكبسة زر أن توفر آلاف الوظائف.

وقال الشاهين في ندوة «ازمة التوظيف» التي نظمها مكتب شباب الحركة الدستورية الاسلامية في ديوان السويري في منطقة مبارك الكبير مساء أول من أمس، ان وزير النفط حل جزءاً من المشكلة عندما «عالج مشكلة توظيف مهندسي البترول الناجحين في الاختبارات، ولكن ماذا عن المهندسين مستوفي شروط الاعلان ولكن لم يوظفوا في البترول، فالى اين سيتجهون؟ وايضا التخصصات الاخرى من الذين نجحوا في الاختبار، فلماذا لم يطبق عليهم مبدأ المساواة».

وتابع: «اما حول ما يذكر عن انتاجية الشاب الكويتي، ننوه الى ما تم اثناء حريق مصفاة ميناء عبدالله نموذج وبرهان على قدرة الشاب الكويتي، ما يقارب 30 عاملاً كويتياً في منتصف الليل على رأس عملهم، طوقوا الحريق ومنعوا امتداده الى الوحدات الاخرى، والحمد لله انتهى هذا الحريق في وقت قياسي ومن دون اي اصابة بشرية، فتحية للكوادر الكويتية وتحية لاطفاء النفط والادارة العامة للاطفاء الذين ساهموا في اخماد النار وكلهم سواعد كويتية».

واضاف ان من الحلول لقضية التوظيف توجيه الكوادر والامتيازات للاماكن التي نحتاج ان نعدل فيها التركيبة السكانية.

بدوره، قال رئيس الهيئة التنفيذية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت فلاح السويري، ان ازمة التوظيف ظهرت بسبب الفساد في المؤسسات الحكومية، مبينا اننا وصلنا الى مرحلة نرى الشاب الكويتي دون وظيفة وقدره ان يكون ضحية للفساد الحكومي.

من جانبه، قال ممثل الاتحاد العام لعمال البترول وصناعة البتروكيماويات عباس عوض، إن أزمة التوظيف تحتاج الى ان نكون يداً واحدة لمعالجتها.

ولفت إلى انه بعد فحص شهادات الوافدين في القطاع النفطي اتضح وجود 2000 مهندس وافد شهاداتهم مضروبة، واتجهت الشركات الى تغيير مسمياتهم الوظيفية ليستمروا في اعمالهم.

وتابع ان القطاع النفطي يستطيع استيعاب آلاف الكويتيين في كافة التخصصات، اذا ما شغلوا حقول الشمال وفرضوا على شركات القطاع الخاص زيادة نسبة التكويت الى 50 في المئة.

آلاف الوظائف من دون كادر

قال الشاهين «هناك 25 ألف ممرض وممرضة غير كويتيين، ومازال كادر الممرضين الكويتيين يراوح مكانه، و3200 وظيفة بين إمام ومؤذن ينتظرون مجرد كادر او امتياز معين ليتجه الكويتيون للاحلال في هذه الوظائف، وكذلك كادر الوظائف التربوية المساندة، وفيها ما يقارب 1300 وظيفة».

25 ألف كويتي عاطل عن العمل

أشار عوض إلى أن هناك 73 ألف كويتي في القطاع الخاص، مقابل 1.5 مليون وافد، ولدينا 25 ألف كويتي عاطل عن العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى