مجالس

النائب الصيفي الصيفي يسأل وزير الصحة حول علاجات السرطان

وجه النائب الصيفي الصيفي سؤالا إلى وزير الصحة د. خالد السعيد، نص على ما يلي:

في تصريح حديث لوزير الصحة أفاد باستحداث أقسام جديدة للأورام في مستشفى جابر ومستشفى الجهراء، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما مدى جهازية هذين المستشفيين في استيعاب مرضى السرطان؟

2- ما مدى إمكانية تحضير أدوية السرطان من خلال صيدليات هذين المستشفيين؟ وما مدى جاهزية المختبرات في تخصصات الباثولوجي العام والباثولوجي الجزيئي ومختبر دلالات الأورام التي تخدم الأطباء في اتخاذ القرار العلاجي للمرضى؟

3- من المعلوم أن أطباء السرطان يُحددون نوع علاج مرضى السرطان من خلال منصة علمية تشتمل على أطباء من التخصصات التشخيصية والعلاجية، فما التخصصات العلاجية التي اعتُمدت في هذين المستشفيين للعمل كمنصة علمية تخدم آلية اتخاذ القرار العلاجي؟

4- أفاد بعض أركان الوزارة أن افتتاح أقسام طب الأورام المستحدثة في مستشفى جابر ومستشفى الجهراء سيكون في 2022/6/1 فهل هذه الأقسام جاهزة للعمل؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى ذكر عدد وتخصصات كل قسم منها، وإذا كانت الإجابة النفي، فيرجى توضيح أسباب الاستعجال في هذه الاستحداثات غير الجاهزة.

5- ما الإجراءات التي تم من خلالها التحضير لهذه الأقسام؟

6- نمى إلى علمي تكليف لجنة تحضيرية لاستحداث وحدة أورام الجهراء والتي قامت بهذه المهمة خلال الفترة ما بين بداية أكتوبر 2021 حتى منتصف أبريل 2022 وعليه يرجى تزويدي بكشف بأسماء أعضاء هذه اللجنة، والسيرة الذاتية، والتخصص وعلاقة كل منهم بتخصص الأورام، مع صورة ضوئية بمحاضر اجتماعات تلك اللجنة.

7- ما التوصيات التي خلصت إليها هذه اللجنة في سبيل استحداث وحدة الأورام في مستشفى الجهراء؟

8- ما أسباب عدم تكليف لجنة مماثلة قبل السعي لاستحداث قسم للأورام في مستشفى جابر؟

9- ما مدى صحة أن أطباء مركز الكويت لمكافحة السرطان قد أجمعوا على عدم إمكانية افتتاح أقسام خارجية للأورام بهذه التحضيرات؟ مع تزويدي بما يفيد من آراء الأطباء العاملين في المركز.

10- ما الأسباب التي تحول دون افتتاح مركز السرطان الجديد والمزمع افتتاحه منذ سنوات، وذلك في منطقة الصباح الصحية ذلك المركز الذي جاء برغبة أميرية سامية حتى يكون والمراكز القائمة والمرتبطة بتخصص السرطان بمثابة مدينة متكاملة للأورام وتشكل مركزا ذات مكانة عالمية؟

11- لما كانت الكثافة السكانية في المناطق الجنوبية أكبر منها في المناطق الشمالية، يرجى توضيح أسباب عدم استحداث قسم للأورام يخدم سكان المناطق الجنوبية نظرا لأن المسافة فيها بعيدة جدا عن مركز الكويت لمكافحة السرطان مقارنة بالمناطق الشمالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى