مجالس

النائب ثامر السويط يوجه سؤالين لوزيري التربية والصحة

وجه النائب ثامر السويط سؤالين إلى كل من وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. علي المضف، ووزير الصحة د. خالد السعيد، نصا على ما يلي:

سؤال إلى وزير التربية

في شأن الحفل الختامي لمسابقة تحدي القراءة، يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- هل صحيح أنه لا يوجد تكريم للمشرفين والعاملين في لجان تحدي القراءة العربية في مدارس وزارة التربية في الحفل الختامي للوزارة؟

2- هل يوجد في لوائح الوزارة ونظمها ما يمنع تكريم مشرفي الطلبة ومعلميهم في الفعاليات الدولية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية عن هذه اللوائح والقرارات.

3- صورة ضوئية من الميزانية التي خُصصت للحفل الختامي، وكشف بأسماء المكرمين المدعوين في هذا الحفل، ومسمياتهم الوظيفية وعلاقتهم المباشرة في فعاليات تحدي القراءة.

4- هل أعلنت الوزارة عن شغل وظيفة منسق عام الجائزة على مستوى الوزارة ومنسقي التحدي في المناطق التعليمية؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية عن الإعلان الخاص في هذا الأمر، وكشف بعدد المتقدمين ومعايير اختيارهم، وكتب ترشيحهم والقرارات الصادرة في هذا الشأن.

5- ما مدى صحة احتكار بعض الأشخاص لعضوية اللجان ووظائف «منسقي التحدي» في الوزارة؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية عن عدد مرات مشاركة المنسقين العامين ومنسقي المناطق، وأعضاء لجان التصفيات في الوزارة، وتبيان عدد مشاركتهم السنوية في جميع نسخ التحدي.

سؤال إلى وزير الصحة

نمى إلى علمي أن وزارة الصحة بصدد توقيع اتفاقية مع مستشفى جامعة سيول الوطنية (كوريا الجنوبية) لإدارة خدمات مستشفى الجهراء الجديد، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كم تبلغ قيمة العقد؟ وما بنود وأوجه الصرف؟ وهل أخذت موافقة الجهات الرقابية في الدولة مثل ديوان المحاسبة؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية من العقد والمخاطبات مع الجهات الحكومية الرقابية.

2- كم تبلغ قيمة بند الرواتب للجانب الكوري؟ وهل صحيح أن قيمة رواتب الجانب الكوري ضعف رواتب الجانب المحلي؟

3- هل صحيح سيتم تعيين عمالة غير وطنية بمستوى المؤهل العلمي نفسه للموظف الكويتي وإحلالهم مكان الكويتي؟

4- ما حجم العمالة المطلوبة لتشغيل العقد من الجانب الكوري؟ وهل ذلك يوازي حجم القوى العاملة والخدمات المقدمة؟ ولماذا تقوم وزارة الصحة بتوفير عمالة إضافية من الوزارة وكلفتها على الوزارة ولا يقوم الجانب الكوري بتغطيتها من الميزانية المخصصة للعقد؟

5- ما الشرط الجزائي في حال ألغت وزارة الصحة الاتفاقية من جانبها في أي حال من الأحوال؟

6- ما الشركة الاستشارية والتجارية التي تعمل كطرف ثالث ومدقق مستقل لتوفير خدمات إدارة المرافق؟

7- لماذا حُدد مبلغ لتغطية جانب خدمات المرافق العامة ونظم المعلومات في العقد، وهناك عقود سارية المفعول حتى 2024 (ازدواجية في هدر المال العام)؟

8- ما مبرر إعطاء طرف ثالث القيام ببعض أعمال التشغيل بوجود الجانب الكوري وفي الوقت نفسه سيتم تسليم نفقات هذه الأعمال للجانب الكوري؟

9- ما المبرر في دخول ممثل من الديوان الأميري في لجنة الإدارة العليا بالإضافة إلى الجانب الكوري ووزارة الصحة؟

10- هل تتحمل وزارة الصحة أي مصروفات إضافية لشراء المستلزمات والمستهلكات الطبي وحزم التعويضات للموظفين؟

11- في حال تعذر توفير وزارة الصحة المستلزمات والمستهلكات والأدوية الطبية، هل ستستورد من جامعة سيول الوطنية؟ وكيف سيدقق على قيمة هذه البنود؟ وهل هذه المبالغ ستُضاف إلى قيمة العقد الأولي؟

12- هل صحيح سيتم توظيف وفحص العمالة الطبية وغير الطبية ويتم توظيف العمالة من بلدان أجنبية؟ وما المعايير في خطة التوظيف التي سيتفق عليها مع الجانب الكوري؟

13- هل درست الوزارة حاجتها الفعلية من الكوادر الطبية والإدارية لتشغيل تلك المشاريع منذ بداية العمل في المشروع؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بتلك الدراسة، وتاريخها ومؤهلات العاملين عليها، والجهة المختصة بإعداد هذه الدراسة.

14- هل هناك تنسيق فعلي مع ديوان الخدمة المدنية لتوفير تلك الدرجات الوظيفية؟ يرجى تزويدي بمخاطبات الوزارة لديوان الخدمة المدنية منذ بدء المشروع ومنذ توليكم الحقبة الوزارية؟

15- هل أبرم مستشفى جامعة سيول الوطنية مثل هذه التعاقدات مع دول أخرى بحجم مستشفى الجهراء الجديد نفسه؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بأسماء تلك المستشفيات وحجمها والسعة السريرية لها.

16- هل شكلت الوزارة لجنة لعمل هذه التعاقدات؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فمن أعضاؤها؟ وما مسمياتهم الوظيفية؟ وما مؤهلاتهم العلمية؟

17- هل عاينتم مستشفى جامعة سيول الوطنية في مهمات وظيفية من الوزارة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فمتى كانت تلك المهمات؟ يرجى تزويدي بتقرير تلك اللجنة والمهمات التي أُنجزت؟ وتاريخها؟ والمدة الزمنية لتلك المعاينة؟

18- في حال تم التوقيع مع إدارات أجنبية، ما وضع الإداريين العاملين حاليا بمستشفى الجهراء؟ وهل سيُستعان بهم في المستشفى الجديد أم سيُستغنى عنهم؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى