مجالس

النائب محمد الحويلة يطالب بزيادة المكافأة التشجيعية للتخصصات النادرة

الكويت – هاشتاقات الكويت:

تقدم النائب د. محمد الحويلة باقتراح برغبة، نص على «تطوير التعليم العالي بإدخال تخصصات دراسية جديدة مطلوبة لسوق العمل الحكومي والخاص، ووقف أو تقليل أعداد المقبولين في التخصصات الدراسية التي بها فائض، وعدم حاجة سوق العمل لها، وزيادة المكافأة التشجيعية التي تمنح لأصحاب التخصصات العلمية النادرة وغيرها من التخصصات النادرة، وإبراز دورهم إعلاميا ليكون ذلك حافزا ونوعا من التشجيع على الإقبال عليها».

وعزا الحويلة اقتراحه: «لما كان ربط مخرجات التعليم العالي بسوق العمل من المتطلبات الأساسية التي يجب أن يتم تنويع التخصصات وترشيد عملية قبول الطلبة في تخصصات تعاني التكدس وتوجيههم نحو التخصصات النادرة التي يوجد فيها العجز، لاسيما أن هناك تكدسا في الكثير من التخصصات، الأمر الذي يتطلب وضع خطط واضحة نستطيع من خلالها أن نجعل العنصر الكويتي أساسيا في جميع التخصصات العلمية وغيرها».

وأضاف: «كما ان العزوف عن التخصصات العلمية النادرة وغيرها من التخصصات النادرة له أسباب عديدة، منها عدم توافر التسهيلات أو التشجيع، مما يؤدي إلى التسرب نحو التخصصات السهلة لضمان سرعة التخرج، كما أن الوظيفة التي تنتظر الخريجين لا تشجع على البذل والعطاء، لعدم وجود ما يميز بين تخصص وآخر».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى