أمن ومحاكمهاشتاقات بلس

النيابة العامة: 46.566 قضية في 2023 بارتفاع جاوز الضعف خلال السنوات الخمس الأخيرة

أعلن النائب العام المستشار سعد عبدالكريم الصفران عن صدور التقرير السنوي لأعمال النيابة العامة خلال عام ٢٠٢٣ المبين به إحصائيات القضايا تكريساً لنهج الشفافية وإسهاماً في جهود الجهات المعنية للتصدي للجريمة وترسيخ الأمن المجتمعي.

وجاءت الأرقام لتبين أن النيابة العامة قد سجلت ٤٦،٥٦٦ قضية في عام ٢٠٢٣ بارتفاع جاوز الضعف خلال السنوات الخمس الأخيرة.

كما تبين أن إجمالي عدد أعضاء جهاز النيابة العامة قد بلغ ٤٧٨ عضواً، بلغت نسبة الإناث منهم ١٦,٨٪؜ بزيادة نسبتها ٣,٩٪؜ عن عام ٢٠٢٢.

كما يحوي التقرير باباً لمؤشرات حركة أبرز الجرائم، تضمن محتواه حركة جرائم القتل العمد والشروع فيه والتي بلغ عددها ١٠٠ جريمة بزيادة نسبتها ٢٩٪؜ عن عام ٢٠٢٢، وبلغت جرائم امتناع المسؤولين عن تنفيذ الأحكام القضائية ٣٨٦ جريمة بزيادة نسبتها ٥٪؜ عن عام ٢٠٢٢، في حين تجاوز عدد جرائم غسل الأموال ما يزيد عن ثلاثة أضعاف الكم المسجل في عام ٢٠٢٢.

كما بلغت جرائم التعدي على الأموال العامة ٢١١ جريمة بزيادة بلغت نسبتها ٣١٪؜ عن عام ٢٠٢٢، بينما بلغت جرائم الأحداث ٤٩٨٧ جريمة، مسجلة انخفاضاً قدره ١٦٪؜ عن عام ٢٠٢٢، وبلغت جرائم التزوير في أوراق البنوك ٢٥٣٢ جريمة بزيادة بلغت نسبتها ٥٧٪؜ عن عام ٢٠٢٢، أما جرائم الشيكات فقد بلغت ٢٨٦٨ جريمة بزيادة نسبتها ١٦٪؜ عن عام ٢٠٢٢، كما تصاعدت جرائم العنف الأسري ببلوغها ٢٤٩٨ جريمة بزيادة نسبتها ١٢٪؜ عن عام ٢٠٢٢.

أما عن إجمالي عدد المتهمين المعروضين على النيابة العامة في عام ٢٠٢٣ فقد بلغ ٤٢،٤٢١ متهماً، بلغت نسبة الكويتيين منهم ٦٠٪ ؜، وكانت الفئة العمرية من ١٩-٣٩ سنة هي الأكثر ارتكاباً للجرائم مقارنة بباقي الفئات بنسبة بلغت ٥١,٥٪؜.

وجاء التقرير السنوي ليبين أن نسبة إنجاز النيابة العامة للقضايا قد بلغت ٩٤,٧٪؜، أحيلت ٦٨,٧٪؜ منها للمحاكمة الجزائية، و ٢٥,٤٪؜ تقرر حفظها، و ٥,٩٪؜ أحيلت لعدم الاختصاص، بينما بلغ معدل الإدانة في الأحكام القضائية الصادرة خلال عام ٢٠٢٣ في القضايا المحالة من النيابة العامة إلى المحاكم نسبة ٨٨,١٪.

زر الذهاب إلى الأعلى