أخبار العالم

«الهيئة الخيرية» تفتتح 3 قرى نموذجية للأسر الفقيرة بالنيجر

وسط أجواء خيمت عليها البهجة والسعادة، وترديد عبارات الشكر والثناء لأهل الخير، افتتحت الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية ثلاث قرى سكنية لإيواء عشرات الأسر الفقيرة في جمهورية النيجر بحضور وزير الصحة د. إدي إلياسو مايناسارا ممثلاً عن الرئيس النيجيري بازووم محمد، ووالي ولاية طاوا إبراهيم ميكو، ولفيف من المسؤولين، ودعم كريم من أسرة آل السبيعي في دولة قطر، بتكلفة إجمالية بلغت 365 ألف دينار كويتي، بما يعادل مليونًا و213 ألف دولار.

ووفق الأهداف الاستراتيجية للهيئة الخيرية، تسعى هذه المبادرة الإنسانية التنموية إلى تحويل حياة عشرات الأسر الفقيرة من دائرة العدم والعوز إلى فضاء الحياة والأمل والعمل والإنتاج والأثر الإيجابي في المجتمع.

وقال المدير العام للهيئة الخيرية م. بدر الصميط إن افتتاح هذه القرى السكنية، متكاملة المرافق جاء تكريمًا لعشرات الأسر العفيفة بجمهورية النيجر، في إطار المبادرات الإنسانية للهيئة الخيرية ومشروعاتها النوعية.
وأضاف الصميط أن هذا المشروع المتكامل ينطلق من الخطة الاستراتيجية للهيئة الخيرية 2020- 2024م الهادفة إلى بناء الإنسان وتمكينه اقتصاديًا وثقافيًا؛ ليكون قادرًا على إحداث الأثر الإيجابي في مجتمعه.

وفي هذا الإطار، أكد حرص الهيئة على أن تضم كل قرية إلى جانب الوحدات السكنية مسجدًا للعبادة، ومدرسة لتعليم الأجيال، ومركزًا مهنيًا لتنمية قدرات الشباب، وبئرًا ارتوازية لتوفير المياه الصالحة للشرب لسكان القرية وخدمة مرافقها.
وأشار إلى أن الهيئة تولي المشاريع المتكاملة أهميــة كبيــرة لمــا تحملــه مــن أســباب الحيــاة، وتمكيــن الإنسان والعمل على اســتقراره، وصناعة حياة كريمة تُفضي إلى رقيه وتطوره وشعوره بالأمن والأمان.

وأعرب م. الصميط عن عميق الشكر والتقدير للمحسنين القطريين، وزير التربية والتعليم السابق في دولة قطر، وعضو مجلس إدارة الهيئة الخيرية وأحد كبار المتبرعين للهيئة د. عبد العزيز بن عبد الله بن تركي السبيعي والمحسن الكريم السيد خليفة بن عبد الله بن تركي السبيعي، والمحسنة الكريمة السيدة شيخة شاهين الغانم لتمويلهم هذا المشروع، الذي شكل تطورًا مهمًا في حياة عشرات الأسر الفقيرة، وتحسين أوضاعهم المعيشية والتعليمية والصحية.

كما توجه الصميط بكلمات الشكر والتقدير للرئيس النيجري الحالي بازووم محمد ونظيره السابق إيسوفو محمدو وحرمه د. لالا ماليكا الذين قدموا جميع التسهيلات للعمل الخيري والإنساني بالنيجر بشكل عام، للمسئولين في ولاية طاوا لما قدموه من تسهيلات مكنت الهيئة من إنجاز القرى الثلاث، بدءًا من تخصيص الأراضي ومرورًا بعملية الإنشاء وتزويد القرى بالبنية التحتية للمرافق، ووصولًا إلى افتتاح المشروع.

وأشار إلى أن الهيئة أشرفت على المشروع في جميع مراحله من خلال مكتبها في النيجر الذي بذل جهدًا مضنيًا في متابعة الأعمال الإنشائية والتواصل مع المقر الرئيس حتى تحول الحلم إلى حقيقة، وتوج هذا الإنجاز بتسليم مفاتيح الوحدات السكنية للأسر المستفيدة.

وشدّد المدير العام على مضي الهيئة قدما في مسيرتها الخيرية من مركز العمل الإنساني.. كويت الخير والعطاء من أجل تمكين الإنسان وتقديم المساعدة لكل محتاج، رغم التحديات الكبيرة والقيود التي فرضتها جائحة “كورونا”.

الهيئة.. أنموذج في نشر الخير
ومن جانبه، ثمّن وزير التربية والتعليم السابق في دولة قطر، وعضو مجلس إدارة الهيئة الخيرية وأحد المتبرعين د. عبد العزيز بن عبد الله بن تركي السبيعي هذا الإنجاز، ووصفه بالعمل العظيم والمميز الذي يعد من ثمار وجهد الهيئة الخيرية، مشيرًا إلى أنه أحد المشروعات الإنسانية الطموحة التي تنهض بها الهيئة، سعيًا إلى نشر العمل الخيري في بقاع العالم الإسلامي والعالمي.
وأضاف بوصفه متبرعًا وعضوًا في مجلس الإدارة، لقد دأبت هيئتنا الخيرية الإسلامية العالمية منذ تأسيسها في مطلع الثمانينات من القرن الماضي على مواصلة جهودها وأعمالها الخيرية المتميزة دون كلل أو منّة، وضربت أروع الأمثال بتقديم الأنموذج في الحرص على نشر العمل الخيري، وتحقيق أقصى أهدافها في جذب وابتكار الدعم المالي للمشروعات التي تنفذها في شتى بقاع العالم الإسلامي.

وتابع د. السبيعي قائلًا: لقد جذبتني فلسفة الهيئة في معالجة إسكان المعوزين للسكن في جمهورية النيجر، لحاجة أهلها الشديدة إلى مثل هذه القرى، كاشفًا أنه أقنع أخيه خليفة وزوجه الفاضلة شيخة شاهين الغانم بالمساهمة، وتولى كل منهما تمويل إحدى القرى.

واستطرد متابعًا: لقد أحسنت الهيئة الخيرية، وقدمت أنموذجًا مميزًا في نشر فكرة المشروعات المتكاملة لإنشاء قرى متكاملة مشتملة على السكن وخدمات مساندة، للاستقرار في هذه القرى كالمساجد ومراكز التدريب المهني والمدارس وحفر الآبار لسقيا الماء في مشروع تكاملي نوعي.

وتشير المصادر إلى أن النيجــر مــن أفقــر دول العالــم، حيــث يعيــش أكثــر مــن 63% مــن الســكان تحــت خــط الفقــر بحســب تقريــر لمنظمــة اليونيســكو، ويقــع ترتيبهــا كآخــر دولــة فــي العالــم مــن حيــث مؤشــر التقــدم الإنساني حســب تقريــر برنامــج الأمم المتحــدة للتنميــة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى