أخبار الكويت

الهيئة العامة للزراعة تحدد ضوابط صرف دعم النخيل المثمر في المناطق الزراعية للسنة المالية 2024/2023

صدر قرار من الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بشأن صرف دعم النخيل المثمر في المناطق الزراعية للسنة المالية 2024/2023 وتضمن القرار ما يلي:

مادة أولى:

٭يصرف دعم النخيل المثمر من الاصناف التالية (برحي – إخلاص – سكري مجدول – أم الدهن – نبوت سيف) للسنة المالية 2024/2023 بواقع (1.5 د.ك) لكل نخلة مثمرة وفقا للقواعد التالية:

٭ يصرف دعم النخيل بواقع نخلة مثمرة لكل 64م2 من إجمالي المساحة المستغلة.

٭ في حال التنازل عن حق الانتفاع بالحيازة يتم صرف الدعم في ضوء ما يتضمنه الإقرار الموقع من المتنازل والمتنازل إليه.

٭ يصرف دعم النخيل المثمر بعد إجراء المعاينة والتأكد من اثمار النخيل وفقا لإحصائية الهيئة للنخيل المستحق للدعم والتي يتم تسجيلها باستمارة الإحصاء من قبل الإدارة الزراعية المختصة.

٭ يشترط للنخيل المستحق للدعم خلوه من جميع الامراض وخاصة سوسة النخيل الحمراء ولا يتم تسجيل استمارة الحصر الا بعد التأكد من علاج النخيل.

٭ يصرف دعم النخيل المثمرة للمناطق الزراعية (الوفرة – العبدلي) وكذلك للحيازات المخصصة للإنتاج النباتي بالصليبية.

٭ لا يصرف دعم للحيازات التي يقل قيمة دعم النخيل المثمر لها عن 50 د.ك.

٭ لا يصرف دعم النخيل المقرر للحيازة التي بها أكثر من شريك إلا بعد التوقيع على نموذج تفويض لأحد الشركاء.

مادة ثانية:

لا يتم صرف الدعم إلا بعد سداد القيمة الايجارية للقسيمة وتقديم الايصال الدال على ذلك شريطة ان يكون ذلك قبل انتهاء السنة المالية المنصوص عليها بالقرار.

مادة ثالثة:

يوقف صرف الدعم في حالة مخالفة احكام القوانين واللوائح والقرارات المنظمة لمزاولة النشاط ولا يجوز صرفه إلا بعد ازالة المخالفات شريطة أن تتم الإزالة قبل انتهاء السنة المالية المنصوص عليها بالقرار.

مادة رابعة:

لا يصرف الدعم إلا بعد سداد أي مستحقات للهيئة سواء كانت مبالغ أو رسوما أو غرامات او احكاما قضائية او غيرها، وكذلك أي مستحقات حكومية بموجب حكم قضائي واجب النفاذ على صاحب العلاقة.

مادة خامسة:

يجوز تعديل فئات الدعم المذكورة بالمادة الأولى من هذا القرار في أي وقت في ضوء المبالغ المتوافرة في ميزانية الهيئة المعتمدة للسنة المالية 2024/2023.

مادة سادسة:

يتم دعم النخيل المثمر في حدود المبلغ المخصص بميزانية الهيئة للسنة المالية 2023 – 2024.

.. و80 فلساً قيمة الدعم لكل ليتر من الحليب الطازج

أصدر مدير عام الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية قرارا بشأن صرف دعم الحليب الطازج للسنة المالية 2025/2024.

مادة أولى

يصرف دعم الحليب الطازج للحيازات المخصصة لتربية الابقار بمنطقة الصليبية والحيازات الزراعية التي لديها ترخيص انتاج حيواني مساعد (تربية أبقار) والتي تتوافر بها الشروط الفنية والصحية والموردة للحليب الخام لشركات ومصانع الألبان الكويتية المحلية المرخصة حسب اللائحة المعمول بها من قبل الهيئة.

مادة ثانية

يصرف للحيازات المخصصة لتربية الأبقار والحيازات الزراعية التي لديها ترخيص انتاج حيواني مساعد (تربية أبقار) دعم مالي قدره (80 فلسا) ثمانون فلسا عن كل ليتر حليب طازج ينتج من الحيازة والذي يتم تسليمه للشركات والمصانع الكويتية المصنعة للألبان بحيث يكون مطابقا للشروط والمواصفات القياسية الكويتية المتعلقة بالحليب الخام.

مادة ثالثة

تنظر الهيئة في الطلبات المقدمة من اصحاب الحيازات المتضررة بشأن صرف الدعم لعدم تمكنها من توريد الحليب لأسباب خارجة عن ارادتها وفق تقرير معتمد من الجهة المختصة بالهيئة ويكون قرار الهيئة نهائيا في هذا الشأن.

مادة رابعة

يكون الصرف في حدود المبلغ المعتمد والمخصص لدعم الحليب الطازج في ميزانية الهيئة للسنة المالية (2025/2024).

مادة خامسة

يشترط تقديم ما يثبت سداد صاحب العلاقة للقيمة الايجارية السنوية للقسيمة المستحقة للهيئة عن السنة الأخيرة قبل نهاية السنة المالية للحائزين على قسائم أو حيازات زراعية.

مادة سادسة

لا يصرف الــدعم إلا بــعد سداد أي مستحقات للــهيئة ســواء كــانــت رسوما أو غــرامات أو أحكــاما قضــائية واجــبة النفــاذ او غيرها وكـــذلك مستحقات أي جــهة حــكومية بـموجب حـكم قــضائي عـــلى صاحب العلاقة.

مادة سابعة

يجب ان يكون صاحب العلاقة ملتزما بكافة القوانين واللوائح الصادرة من الهيئة وكذلك الشروط الصحية والفنية والقرارات المنظمة لمزاولة النشاط ويتم ايقاف صرف الدعم في حالة ثبوت المخالفة ولايجوز الصرف للمبالغ الموقوفة خلال فترة المخالفة او المطالبة باستحقاقها ويستأنف الصرف بعد إزالة المخالفة من الشهر التالي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى