أخبار الكويتهاشتاقات بلس

«الهيئة العامة للقوى العاملة» تدرس تطبيق آلية استقدام العمالة لبعض المهن الفنية قريباً

كشف مصدر بالهيئة العامة للقوى العاملة لـ «الأنباء»، عن أن اللجنة الخاصة بتنظيم سوق العمل ووضع آليات استقدام العمالة من الخارج لبعض المهن الفنية التي يحتاجها السوق شارفت على الانتهاء من وضع الآلية الخاصة بكل مهنة من المهن. وبين المصدر أن المهن الجاري العمل على استقدام العمالة فيها هي: المهن الطبية، التعليمية، الهندسية، القانونية، المحاسبة والمالية وغيرها من المهن التي يحتاجها سوق العمل.

وشدد المصدر على أن الآلية تطبق على العمالة المستقدمة من كل الجنسيات والدول، وليست محصورة على جنسية معينة، متوقعا أن يبدأ العمل بها خلال الفترة القليلة المقبلة بعد اعتماد الآليات من الجهات المعنية.

وعن الجهات المشاركة باللجنة، أكد المصدر أن جميع الجهات المعنية مشاركة سواء حكومية او فنية وتخصصية إلى جانب الهيئة، ووزارة الداخلية، وجمعيات النفع العام التخصصية، والتعليم العالي، وجامعة الكويت، و«الخارجية»، وغيرها من الجهات. وعن الآلية المقترحة، بين المصدر أنها تتمثل في اشتراط الحصول على شهادات معتمدة ومصادقتها من الجهات الرسمية بالدول التي صدرت منها الشهادة وسفارة الكويت في الدولة، بالإضافة إلى شهادة خبرة تحدد لكل مهنة على حدة، بحيث لا تقل عن ثلاث سنوات لبعض المهن وخمس لأخرى، وشهادة مزاولة المهنة المعتمدة من دولة الراغب في العمل معتمدة من الجهات المعنية والمعادلة بـ«التعليم العالي» في الكويت، واجتياز اختبار مزاولة المهنة والحصول على شهادة مزاولة المهنة من الجهة المعنية بالكويت.

زر الذهاب إلى الأعلى