أخبار الكويت

«الهيئة العامة للقوى العاملة» تعد خطة عمل لكل الأنشطة حفاظاً على السلامة والصحة المهنية

كشف مصدر لـ«الأنباء» بالهيئة العامة للقوى العاملة، عن أن المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية يعمل على إعداد خطة عمل متكاملة تحت شعار «نحو بيئة عمل آمنة» لتكثيف الحملات التفتيشية خلال الفترة المقبلة على كل المؤسسات والشركات والقطاع التجاري والصناعي والسكن العمالي للتأكد من الالتزام بمعايير السلامة والصحة

وقال المصدر إن مفتشي مراقبة السلامة المهنية والرعاية العمالية من الإدارة المركزية أو الأقسام التابعة لها في المحافظات سيقومون بالتفتيش الدوري والمفاجئ على مواقع العمل للعقود الحكومية وسكن العمال المرتبطين بعقود الشركات إلى جانب التفتيش الفني على المنشآت الصناعية والحرفية.

كما يقوم المفتشون بالتفتيش الدوري على الأنشطة التجارية العامة، وعلى مواقع حدثت فيها إصابات عمل جسيمة أو وفاة، إلى جانب تسجيل إصابات الصحة المهنية التابعة لوزارة الصحة وتسجيل إصابات التحقيقات في وزارة الداخلية بالإضافة الى تسجيل المخالفات، وذلك بعد إخطار صاحب العمل بالمخالفة لتجنبها.

وبين المصدر أن عمل مفتش السلامة ينطلق من مبدأ الرقابة قبل حدوث الإصابة ويهدف إلى خلق بيئة عمل آمنة خالية من المخاطر، بالإضافة إلى الحفاظ على سلامة العمال وحماية أصحاب الأعمال وهي رقابة مسبقة.

وأضاف المصدر أن فريق التفتيش يقوم برقابة لاحقة حال وقوع إصابة، حيث يزور المفتش المواقع للتحقق من إجراءات السلامة المتبعة في ذلك الحين.

وأهابت الهيئة بأصحاب الأعمال إلى التعاون مع مفتشي السلامة لكي لا يتعرضوا للمساءلة القانونية، مؤكدا أن خطة عمل فرق التفتيش الخاصة بتنفيذ قرار حظر العمل بالأماكن المكشوفة، والذي يبدأ العمل فيه بداية يونيو إلى نهاية أغسطس، جاهزة للتنفيذ مع بداية تنفيذ القرار.

زر الذهاب إلى الأعلى