أخبار الكويت

الهيئة العامة لمكافحة الفساد “نزاهة”: تعزيز مكافحة الفساد لتحقيق التنمية

أكد مدير إدارة لجان فحص إقرارات الذمة المالية في الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة)، صالح التنيب، أمس الأول، أن الهيئة تهدف الى تعزيز قيم وقواعد النزاهة ومكافحة الفساد في المجتمع، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة.

جاء خلال الكلمة التي ألقاها التنيب خلال الجلسة النقاشية التي استعرضت استراتيجية الكويت لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد (2019 – 2024) في مؤتمر الدول الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في أبوظبي، بمشاركة عضو مجلس الأمناء في الهيئة لؤي الصالح.

وأضاف التنيب أن الاستراتيجية الوطنية تأتي تتويجا لجهود الكويت في التنمية المستدامة ومشاركتها مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية في مكافحة الفساد.

وأوضح أن مكونات الاستراتيجية تضمنت 13 أولوية و47 مبادرة لمشاريع تطويرية وإدارية وتشريعية تم تقسيمها على أربعة محاور هي القطاعان والخاص والمجتمع بجميع فئاته والهيئات المتخصصة.

وأضاف أن من اختصاصات الهيئة تحقيق النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، إضافة الى إعداد الآليات والخطط والبرامج المنفذة لها ومتابعة تنفيذها مع الجهات المعنية في الدولة.

من جهته، قال الصالح، إن الهيئة تعمل على إرساء مبدأ الشفافية والنزاهة في المعاملات الاقتصادية والإدارية، بما يكفل تحقيق الإدارة الرشيدة لأموال وموارد وممتلكات الدولة والاستخدام الأمثل لها.

وأكد عضو مجلس الأمناء في الهيئة أهمية تفعيل دور مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في مكافحة الفساد، وتوعية أفراد المجتمع بمخاطره وتوسيع نطاق المعرفة بوسائل وأساليب الوقاية منه.

وأشار الى دور الهيئة في حماية المبلّغين عن الفساد وحماية أجهزة الدولة من الرشوة والمتاجرة بالنفوذ وسوء استخدام السلطة لتحقيق منافع شخصية ومنع الوساطة والمحسوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى