منوعات

انتعاش أعداد الدلافين في نهر ميكونغ الآسيوي

عاودت أعداد الدلافين في نهر ميكونغ الانتعاش لتصل إلى أكثر من 100 دلفين، على ما أعلن وزير الزراعة ديث تينا، في نتيجة تبعث بأمل جديد لهذه الثدييات المهددة بالانقراض.

وقال تينا خلال احتفال لمناسبة اليوم الوطني لصيد الأسماك: «لدينا راهنا نحو 105 دلافين».

وانخفضت أعداد هذه الحيوانات من 200 خلال تعداد أول عام 1997 إلى 89 عام 2020.

ويعود الارتفاع الأخير في أعدادها إلى 8 ولادات سجلت خلال الأشهر الـ 6 الأولى من العام، بحسب بيان ل‍وزارة الزراعة. ورصدت 8 مواليد و5 وفيات في العام 2023.

وقال ديث تينا: «إن الوزارة اتخذت إجراءات مشددة لمكافحة الصيد غير القانوني وتصنيع معدات الصيد التي تلحق أضرارا جسيمة بالموارد البحرية وتوزيعها».

وكانت دلافين إيراوادي، وهي حيوانات صغيرة خجولة يمكن التعرف عليها من خلال جباهها المستديرة وأنوفها القصيرة، تسبح في السابق حتى دلتا ميكونغ في فيتنام، على بعد مئات عدة من الكيلومترات إلى الجنوب.

وتسبب الصيد غير القانوني والنفايات البلاستيكية في نفوق دلافين كثيرة. وقد شهدت هذه الحيوانات أيضا تقلصا في موائلها بسبب السدود التي أقيمت عند المنابع في لاوس والصين، والتي حملت مع التغير المناخي تأثيرا كبيرا على مستويات مياه الأنهر. وباتت الدلافين أكبر من سن الإنجاب بنسبة 70% تقريبا.

وإلى جانب نهر ميكونغ، أشار الصندوق العالمي للطبيعة إلى أن هذا النوع موجود فقط في نهرين آخرين، هما نهر إيراوادي في بورما ونهر ماهاكام في جزيرة بورنيو الإندونيسية.

وصنفت الأنواع الـ 3 ضمن «الحيوانات المهددة بشكل حرج بالانقراض».

 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى