تكنولوجيا

“انحراف العصا”.. إصلاح وحدات التحكم في جهاز الألعاب سويتش مجانا

ستقوم Nintendo بإصلاح أجهزة Joy-Cons المعيبة مجانا في المزيد من أجزاء أوروبا.. إليك التفاصيل

منذ أطلقت شركة نينتيندو اليابانية للإلكترونيات جهاز الألعاب سويتش في مارس/آذار 2017 يشكو اللاعبون في مختلف أنحاء العالم من نفس المشكلات في وحدات التحكم، حيث يتم إرسال إشارات تحرك لجهاز التحكم دون أن يلمسه المستخدم.

ويثير الخلل المعروف باسم “انحراف العصا” غضب عدد لا يحصى من مستخدمي لعبة ماريو كارت وغيرها من الألعاب الشهيرة على جهاز الألعاب سويتش.

ووسعت نينتيندو خدمة الإصلاح المجاني لوحدات التحكم المعروفة باسم “جوي كون”، حيث تسمح لأصحاب جهاز سويتش في أوروبا بإرسال هذه الوحدات لإصلاحها حتى إذا كانت خارج فترة الضمان الرسمية.

كما تعهدت الشركة اليابانية التي أشارت أيضا إلى خلل الإدخال وردود الأفعال الخطأ في وحدات التحكم جوي كون باسم “أعراض حماسة الاستجابة” بإصلاح الخلل مجانا في بريطانيا وسويسرا والمنطقة الاقتصادية الأوروبية التي تشمل دول الاتحاد الأوروبي والدول الإسكندنافية.

قامت الشركة سابقًا بإصلاح أجهزة Joy-Cons المعيبة في هذه البلدان مجانا فقط إذا كان لديها ضمان نشط، ومن غير الواضح متى كان هذا العرض ساريًا.

وحثت نينتيندو عملاءها على التأكد أولا من أنه لا يمكن إصلاح عيوب وحدات التحكم “جوي-كون” بإعادة معايرتها، وفقا للتعليمات المفصلة الموجودة على صفحات الدعم لشركة نينتيندو، قبل التسجيل عبر الإنترنت للحصول على خدمة إصلاح الوحدة مجانا.

ومع ذلك، هناك بعض الاستثناءات لهذه السياسة، حيث تقول نينتندو إنها قد “ترفض توفير إصلاحات” لانحراف العصا الناتج عن ملحقات الطرف الثالث، إذا كان ناتجا عن ضرر عرضي، أو إذا تم “فتح أو تعديل أو إصلاح” وحدة التحكم من قبل أي شخص غير مصرح له من قبل Nintendo، كما يعني أيضا أنه لا يجوز لها إجراء إصلاحات على Joy-Cons المعيبة مجانا إلى الأبد، حيث تنص على أن هذا العرض متاح فقط “حتى إشعار آخر”.

استحوذ رد فعل نينتندو على انحراف العصا على اهتمام هيئات الرقابة الحكومية وجماعات حقوق المستهلك في السنوات الأخيرة، في عام 2021 دعت منظمة المستهلك الأوروبية (BEUC) المفوضية الأوروبية للتحقيق في المشكلة، بينما وجدت دراسة من مجموعة المستهلكين التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها لاحقا أن عيبا في التصميم يتسبب في انحراف العصا، قد تطرح المشكلة نفسها في نماذج OLED Switch الجديدة، والتي أدت ببعض الشركات الخارجية إلى ابتكار تصميمات Joy-Con الخاصة بمنع الانحراف.

زر الذهاب إلى الأعلى