أخبار العالمهاشتاقات بلس

انطلاق أعمال المؤتمر الإقليمي الـ 36 للشرق الأدنى وشمال إفريقيا في العراق

(كونا) — انطلقت اليوم الاثنين اعمال المؤتمر الاقليمي ال36 للشرق الادنى برعاية منظمة الاغذية والزراعة في الامم المتحدة (فاو) بحضور رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وممثلي اكثر من 30 دولة.

وقال الكاظمي في كلمة له ان “المنطقة تعيش اليوم ظروفا معقدة وتحديات كبيرة وهناك تأثير للخلافات السياسية على نهضة هذه المنطقة التي تمتلك كل مقومات التطور” مشيرا الى ان “الحل يبدأ من تحييد مشاريع التنمية المستدامة خصوصا على مستوى الامن الغذائي والمائي لشعوبها”.

واكد ان لغة الحوار والتفكير المشترك وتجنب الحلول الذاتية التي لا تراعي مصالح الجوار هي الحجر الاساس للتعاون والشراكة وانه لا يمكن لمجتمع ان ينمو على حساب مجتمع اخر.

ولفت الى ان بلاده تسعى الى تحقيق التكامل مع جيرانها رغم وجود مشاكل على مستوى المشاريع المقامة في منابع دجلة والفرات داعيا الى اعتماد مبدأ المصالح المشتركة والحوار لحلها بشكل يضمن مصالح الجميع.

وطبقا لجدول اعمال جلسات اليوم الذي نشرته الامانة العامة لمجلس الوزراء العراقي فستعقد ثلاث جلسات ضمن الطاولة المستديرة تخصص الاولى لبحث الامن الغذائي والانماط الصحية بينما تخصص الثانية لدراسة بناء مجتمعات ريفية قادرة على الصمود من اجل انتاج بيئة افضل فيما تبحث الجلسة الثالثة سبل التعافي الاخضر والعمل المناخي لانتاج افضل.

وأشارت الى انه من المقرر ان تكون الجلسة الوزارية لهذه الدورة مفتوحة لجميع اعضاء منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة في الشرق الادنى وشمال افريقيا وممثلي وكالات ومنظمات الامم المتحدة والوكالات المتخصصة وعدد من المراقبين المختارين.

يذكر ان هذه المرة الاولى التي تحتضن فيها العاصمة العراقية بغداد مؤتمرا اقليميا لمنظمة الفاو في الوقت الذي يعاني العراق ازمات حادة في مجال الامن الغذائي وشح المياه في نهري دجلة والفرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى