منوعات

انقرضت قبل أكثر من قرن .. إجوانة برية تعود إلى الحياة من جديد

استطاعت إجوانة برية، انقرضت قبل نحو قرن من إحدى جزر جالاباجوس، أن تتكاثر فيها مجددا بشكل طبيعي بعد إعادة إدراجها فيها، بحسب ما أعلنت وزارة البيئة الإكوادورية .

وأشارت الوزارة إلى أن فريقا تابعا لأكاديمية العلوم في كاليفورنيا لاحظ بين عامي 1903 و1906 انقراض زواحف من نوع كونولوفوس سوبكريستاتوس، وهي أحد أنواع الإجوانة البرية الثلاثة، التي تعيش في الأرخبيل، من جزيرة سانتياجو بداية القرن الـ20.

وفي 2019، أدخلت إدارة متنزه جالاباجوس الوطني أكثر من ثلاثة آلاف إجوانة، أحضرتها من جزيرة قريبة لاستعادة النظام البيئي الطبيعي لسانتياجو الواقعة وسط الأرخبيل.

وأصبحت سلسلة الجزر المعزولة هذه شهيرة نتيجة ملاحظات وضعها الجيولوجي وعالم الطبيعة البريطاني تشارلز داروين، الذي أحصى عام 1835 عددا كبيرا من الإجوانات من أعمار متنوعة في سانتياجو.

وقال داني رويدا مدير المتنزه، “بعد 187 عام، نشهد مجددا أعدادا طبيعية من الإجوانات البرية، من ضمنها مجموعة من الإجوانات البالغة، وأخرى أصغر سنا، ومجموعة صغيرة جدا، ما يشكل إنجازا كبيرا لناحية الحفظ ويعزز آمالنا فيما يتعلق بإعادة إدخال الأنواع إلى الجزر”.

وتعد جزر جالاباجوس الواقعة على بعد نحو ألف كيلومتر من ساحل الإكوادور موطنا لنباتات وحيوانات فريدة ومدرجة ضمن التراث الطبيعي العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى