أخبار العالم

انقلاب الغابون.. اجتماع أفريقي لبحث الأزمة وواشنطن “تبحث” عن حلول

أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا “إيكاس” أنها ستعقد اجتماعاً استثنائياً ثانياً، يوم الإثنين المقبل، للتركيز على الانقلاب في الغابون، في حين دعت المعارضة العسكريين في البلاد لتسليم السلطة للمدنيين والاعتراف بفوزهم في الانتخابات، التي اتهموا الرئيس علي بونغو بالتلاعب بنتائجها.

وقالت إيكاس في بيان إنها دعت الشركاء بقيادة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي إلى العمل معاً، لدعم عودة النظام الدستوري سريعاً للبلاد.

وفي السياق، قال محامو زوجة رئيس الغابون المخلوع علي بونغو، الجمعة، إن نجله نور الدين بونغو فالنتين محتجز في مكان غير معلوم، وإنهم يشعرون بالقلق على سلامته.

وقال البيت الأبيض، الجمعة، إنه ما زال يسعى إلى “حلول دبلوماسية قادرة على الصمود” للأوضاع في الغابون والنيجر، جاء هذا التعليق من جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض رداً على سؤال من أحد الصحافيين حول تبعات الانقلابين اللذين وقعا في غرب ووسط أفريقيا هذا العام.

وقال كيربي: “ما زلنا نسعى إلى ما نعتقد أنها حلول دبلوماسية قد تستطيع الصمود هنا، لضمان احترام المؤسسات الديمقراطية في البلدين”.

وتصاعدت الضغوط، الجمعة، على قادة الانقلاب في الغابون لإعادة السلطة إلى حكومة مدنية، بعد يومين من إطاحتهم بالرئيس علي بونغو وإعلانهم عن رئيس جديد.

واستولى ضباط من الجيش على السلطة في انقلاب يوم الأربعاء، بعد دقائق من إعلان فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة في الانتخابات.

ووضع قادة الانقلاب بونغو قيد الإقامة الجبرية واختاروا الجنرال بريس أوليغي نغيما قائداً لمرحلة انتقالية، وأنهت عملية الاستيلاء سيطرة عائلة بونغو على السلطة التي استمرت 56 عاماً.

والانقلاب هو الثامن في غرب ووسط أفريقيا في ثلاث سنوات وأدى إلى خروج حشود من الجماهير للاحتفال في شوارع العاصمة ليبرفيل، لكنه لقي إدانة من الخارج والداخل.

ودعت جماعة المعارضة الرئيسية في الغابون، حزب البديل 2023، الذي يقول إنه الفائز الشرعي في انتخابات يوم السبت، المجتمع الدولي، الجمعة، إلى حث المجلس العسكري على إعادة السلطة إلى المدنيين.

وقالت ألكسندرا بانغا المتحدثة باسم زعيم الحزب ألبرت أوندو أوسا لهيئة الإذاعة البريطانية بي.بي.سي: “سعدنا بالإطاحة بعلي بونغو، لكننا نتمنى وقوف المجتمع الدولي في صف النظام الجمهوري والديمقراطي بالغابون، من خلال مطالبة الجيش بإعادة السلطة إلى المدنيين”.

وقالت إن خطة المجلس العسكري لتنصيب نغيما رئيساً للدولة، يوم الإثنين، “عبثية”.

زر الذهاب إلى الأعلى