أخبار العالم

بايدن: استمرار الحرب “يصبّ في مصلحة حماس”

اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن أن استمرار الحرب في غزة قد يؤدي إلى تنفيذ أهداف حركة حماس، في الوقت الذي تتوسط إدارته من أجل التوصل إلى وقف أطول للحرب المستعرة، منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، رغم الهدنة القصيرة التي شهدها القطاع أخيراً.

وقال بايدن إن استمرار الحرب في غزة هو بالضبط ما تريده حماس، وهو عدم رؤية الفلسطينيين والإسرائيليين يعيشون جنبا إلى جنب في سلام.

وأوضح بايدن في تغريدة على موقع إكس (تويتر سابقاً):”لقد شنت حماس هجوماً إرهابياً لأنها لا تخشى شيئاً أكثر من أن يعيش الإسرائيليون والفلسطينيون جنباً إلى جنب في سلام”.

وأضاف أن ” الاستمرار في السير على طريق الإرهاب والعنف والقتل والحرب هو بمثابة إعطاء حماس ما تسعى إليه”، مردفاً “لا يمكننا أن نفعل ذلك”.

وفي وقت سابق، قال البيت الأبيض إن “واشنطن تعمل على إمكانية تمديد الهدنة الحالية”.

وياتي هذا التصريح الجديد ليلقي الضوء على ملامح تغير في الموقف الأمريكي، الذي وقف بقوة منذ الشهر الماضي إلى جانب إسرائيل، رافضاً إرساء هدنة دائمة في القطاع الفلسطيني المحاصر، معتبراً أن ذلك قد يمنح فرصة لحماس من أجل التقاط أنفاسها.

ويذكر أن مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز، الذي يبذل جهوداً حثيثة في تمديد الهدنة بشكل أطول وتبادل المزيد من الأسرى المحتجزين لدى حماس في غزة، وصل أمس إلى الدوحة، حيث التقى ورئيس المخابرات الإسرائيلية ورئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن “الوفد الإسرائيلي برئاسة رئيس الموساد عرض خلال محادثات في الدوحة مع رؤساء أجهزة استخبارات الولايات المتحدة ومصر وقطر مقترحاً لوقف طويل لإطلاق النار، لكن وفق شروط محددة”.

زر الذهاب إلى الأعلى