أخبار العالم

بايدن ونتانياهو يبحثان جهود إطلاق سراح الرهائن الأمريكيين

بحث الرئيس الأمريكي جوبايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في اتصال هاتفي، اليوم الخميس، الجهود المستمرة لتحديد أماكن الرهائن المحتجزين في غزة، ومن بينهم أمريكيون وإطلاق سراحهم وأهمية إيجاد “طريق للسلام الدائم” بعد الأزمة الحالية، وفق ما ذكره البيت الأبيض.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ناقشا، أمس الأربعاء “الجهود المستمرة لتحديد مكان وتأمين إطلاق سراح” الأميركيين الذين يعتقد أنهم محتجزون كرهائن في غزة، وأضاف البيت الأبيض أن بايدن أكد لنتانياهو أيضاً “أهمية التركيز على ما بعد هذه الأزمة ليشمل مسارا لتحقيق سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

وكذلك استعرض الجانبان المناقشات الجارية لضمان المرور الآمن للمواطنين الأجانب الراغبين في مغادرة غزة في أقرب وقت ممكن.

وأكد بايدن مجدداً أن لإسرائيل كل الحق والمسؤولية في الدفاع عن مواطنيها من الإرهاب، والقيام بذلك بطريقة تتفق مع القانون الإنساني الدولي.

كما أشار الرئيس الأمريكي إلى أن حركة “حماس” لا تمثل الشعب الفلسطيني أو تطلعاته المشروعة.

واتفق الجانبان على البقاء في مشاورات منتظمة سواء بشكل مباشر، أو من خلال فرق الأمن الوطنية الخاصة بكل منهما.

وقبيل ذلك أعلن البيت الأبيض تأييد هدنة لمدة غير محددة للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة ومساعدة الراغبين في الخروج الآمن من القطاع، حسب وسائل إعلام أمريكية.

وقال مسؤول أمريكي لشبكة “إن بي. سي نيوز”، أمس، إن البيت الأبيض يؤيد إعلان هدنة لمدة غير محددة للسماح بدخول المزيد من المساعدات إلى غزة ومساعدة الراغبين في الخروج الآمن من القطاع.

وأضاف المسؤول الذي لم يتم الكشف عن اسمه أن إدارة الرئيس جو بايدن “تسير على حبل مشدود، فهي تسعى للموازنة بين ضرورة دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بعد الهجوم المباغت الذي تعرضت له وضرورة إفساح المجال لتوصيل المساعدات الإنسانية” لغزة.

وفي الوقت نفسه، أشار المسؤول الأمريكي إلى أن البيت الأبيض يبحث مع إسرائيل “دعوته لهدنة إنسانية”، مضيفاً أن الإسرائيليين “يبدون استعداداً لوقف مفاوضاتهم للإفراج عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس، وإن كان لم يتم التوصل إلى قرار نهائي”.

ونسبت “إن.بي.سي نيوز” لمسؤولين بالإدارة الأمريكية القول إنه “ليس واضحاً كم ستكون مدة هذه الهدنة في حالة إعلانها”.

زر الذهاب إلى الأعلى