أخبار العالم

بايدن يخطط لإقامة ميناء أمريكي على ساحل غزة لتلقي المساعدات

قال مسؤولون بارزون في الإدارة الأمريكية أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أمر الجيش بإنشاء ميناء على ساحل غزة، لإيصال المساعدات الإنسانية للسكان.

وأضاف مسؤول، طلب عدم كشف هويته، : “هذا الميناء، الذي يشمل أساساً رصيفاً موقتاً، سيوفر القدرة على استيعاب حمولات مئات الشاحنات الإضافية من المساعدات يومياً”.
وأوضح مسؤولون أمريكيون أن تنفيذ هذا المشروع الكبير “سيتطلب عدة أسابيع للتخطيط والتنفيذ”، وسيشمل ممراً بحرياً لجلب المساعدات من جزيرة قبرص، في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وكان المسؤولون الأمريكيون حريصين على التأكيد أن القوات الأمريكية لن تنتشر على الأرض في قطاع غزة، الذي يتعرض لقصف إسرائيلي متواصل منذ هجمات حماس في 7 أكتوبر (تشرين الأول) على جنوب إسرائيل.
وقال مسؤول آخر: “من المتوقع أن تكون عملية لن تتطلب وجود قوات على الأرض”.

ولفت إلى أنه تم إبلاغ الإسرائيليين بالمشروع، وستعمل الولايات المتحدة معهم بشأن المتطلبات الأمنية، مع التنسيق مع شركاء وحلفاء والأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة العاملة في غزة.
وجراء الحرب وقيود إسرائيلية بات سكان غزة ولا سيما محافظتي غزة والشمال على شفا مجاعة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاماً.

ومنذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة خلّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية.

زر الذهاب إلى الأعلى