أخبار العالم

بايدن يدعو رئيس وزراء العراق إلى البيت الأبيض

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن اجتمع في نيويورك أمس الإثنين مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الذي تلقى دعوة من الرئيس جو بايدن لزيارة البيت الأبيض.

وذكرت وسائل إعلام رسمية عراقية أن السوداني، الموجود في نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال إن موعد الزيارة الرسمية لواشنطن سيحدد في وقت لاحق.

ولم يجتمع بايدن والسوداني منذ تولى رئيس الوزراء العراقي منصبه في العام الماضي، بعد اختياره من ائتلاف من أحزاب وجماعات أغلبها شيعية قريبة من طهران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن السوداني وبلينكن “جددا التزامهما بمواصلة تعزيز الشراكة بين البلدين”.

والعراق شريك وثيق للولايات المتحدة منذ الغزو الأمريكي في 2003، ويقول الجانبان إنهما يحاولان توسيع علاقتهما بالتركيز فقط تقريباً على الدفاع ومكافحة الإرهاب، والتعاون الاقتصادي.

وشدد بلينكن خلال الاجتماع على “دعم الولايات المتحدة” لاستئناف عمل خط الأنابيب بين إقليم كردستان شبه المستقل في شمال العراق وتركيا، والذي توقف منذ مارس (آذار).

كما أشاد بلينكن “بالتزام رئيس الوزراء باستقلال القضاء بعد إدانات وأحكام صدرت في الآونة الأخيرة ضد متهمين الإرهاب فيم بعد مقتل الأمريكي ستيفن ترول”.

وأصدر العراق أحكاماً الشهر الماضي على إيراني و4 عراقيين بالسجن المؤبد بعد مقتل ترول في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 في وسط بغداد. ولم يعلن المسؤولون في القضاء أسماء المتهمين لكنهم قالوا إن العراقيين الأربعة أعضاء في فصيل شيعي.

زر الذهاب إلى الأعلى