أخبار العالم

بايدن يرفض تصنيف روسيا «راعية للإرهاب»

رغم الضغوط التي تمارس عليه داخلياً وخارجياً، رفض الرئيس الأميركي جو بايدن، فكرة تصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب، في حين أفادت تقارير إعلامية بأن موسكو بدأت تستعين بأسلحة من كوريا الشمالية، متهمة في الوقت نفسه الدول الغربية بشن «حرب شاملة» عليها.

اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الأول، أنه لا ينبغي تصنيف روسيا على أنها دولة راعية للإرهاب، وهي تسمية سعت أوكرانيا من أجلها في خضم الغزو الروسي المستمرّ، بينما حذّرت موسكو من أن هذا التصنيف سيؤدي إلى انهيار العلاقات الأميركية – الروسية.

وظهر بايدن في مقطع فيديو وهو يدخل إلى البيت الأبيض، أمس الأول، وقامت إحدى الصحافيات بطرح سؤال عليه حول تصنيف روسيا كدولة راعية للإرهاب.

وقالت الصحافية: «سيدي الرئيس، هل يجب تصنيف روسيا كدولة راعية للإرهاب؟»، وأجاب بايدن قائلا: «لا»، قبل أن يواصل طريقه.

وكانت قضية تصنيف موسكو كدولة راعية للإرهاب من أبرز مطالب أوكرانيا منذ الغزو الروسي لأراضيها في 24 فبراير.

كما ضغط بعض النواب الأميركيين من أجل منح روسيا هذا التصنيف.

وحذرت روسيا، أنه في حال أقدمت واشنطن على إعلانها دولة «راعية للإرهاب»، فإن ذلك قد يؤدي إلى قطع العلاقات الدبلوماسية معها.

من ناحية أخرى، قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إن حرباً شاملة هجينة قد أُعلنت ضد روسيا. وأضاف: «لا يمكن التقليل من خطورة الفترة الحالية. لقد تم بالفعل الإعلان عن حرب شاملة علينا. يتم شنها بأشكال مختلفة، في جميع المجالات. درجة غضب خصومنا وأعدائنا هائلة، وغير عادية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى