أخبار العالم

بايدن يعلن خطة الاحتلال لإنهاء حرب غزة على 3 مراحل

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن إسرائيل عرضت مقترحاً جديداً لوقف إطلاق النار في غزة، يشمل 3 مراحل.

وأضاف بايدن، في خطاب ألقاه، الجمعة، أن المرحلة الأولى ستستمر 6 أسابيع، وتتضمن وقفاً شاملاً لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإٍسرائيلية من المناطق السكنية المأهولة في غزة، وعودة الفلسطينيين إلى ديارهم.
وأوضح بايدن أنه “خلال الأسابيع الستة من المرحلة الأولى، ستتفاوض إسرائيل مع حماس على الوصول للمرحلة الثانية، والتي ستشهد نهاية دائمة للأعمال القتالية، كما ستشهد تبادل كل الرهائن الأحياء المتبقين، وانسحاب القوات الإسرائيلية”

وقال بايدن: “في المرحلة الثالثة، ستكون هناك خطة إعمار كبيرة لقطاع غزة”.
وتابع بقوله: “أطالب الإسرائيليين بالتروي والتفكير فيما سيحدث لو خسرنا هذه الفرصة.. أحث القيادة الإسرائيلية على دعم هذا الاتفاق، رغم أي ضغوط”.
وقال بايدن إن حماس لم تعد قادرة على تنفيذ هجوم آخر كهجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، مطالباً الحركة بقبول المقترح الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة

وأشار إلى أن مصر وقطر تعملان على ضمان عدم استئناف حماس أي عمليات عسكرية ضد إٍسرائيل.
وأكد الرئيس الأمريكي أنه حان وقت إنهاء هذه الحرب، قائلاً إن “الفلسطينيين تعرضوا لجحيم، وقتل عدد كبير للغاية من المدنيين خلال الحرب”، مشيراً إلى أن هناك مستقبلاً أفضل للشعب الفلسطيني يقوم على تسوية للصراع.
وتابع بايدن أن الموافقة على هذا الاقتراح يمكن أن تجعل إسرائيل أكثر اندماجاً في المنطقة، وتعزز فرص التطبيع مع السعودية، حسب قوله.

زر الذهاب إلى الأعلى