أخبار العالم

بايدن يعلن مساعدات غذائية لإفريقيا بـ 2.5 مليار دولار

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الخميس مساعدات إنسانية إضافية بمليارات الدولارات لدعم الأمن الغذائي الهش في إفريقيا، التي تواجه أزمة غذائية أكبر وأكثر تعقيداً من أي وقت مضى.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الولايات المتحدة تعهدت بـ 2.5 مليار دولار إضافية في مساعدات طارئة ومساعدات للأمن الغذائي متوسطة وطويلة الأجل لنظم الغذاء الأفريقية وأسواق الإمدادات المرنة.

وقال بايدن في اليوم الأخير من قمة استمرت 3 أيام في واشنطن مع 49 زعيم دولة إفريقية، والاتحاد الإفريقي: “نواجه أزمة غذاء عالمية، وأكثر من يشعر بها القارة الإفريقية”، وأضاف “اليوم، تجتاح المجاعة القرن الأفريقي مرة أخرى، أسعار المواد الغذائية المرتفعة والحواجز التجارية المرتفعة تؤثر على حياة وسبل عيش الملايين في جميع أنحاء القارة”.

وتفاقم غياب الأمن الغذائي في كثير من أنحاء إفريقيا في السنوات الأخيرة، مدفوعاً بالنزاعات المسلحة التي طال أمدها وتأثيرات تغير المناخ، ما أدى إلى موجات جفاف المطولة في بعض المناطق والفيضانات المدمرة للمحاصيل في مناطق أخرى.

ولكن الوضع تفاقم بسبب التباطؤ الاقتصادي بعد الجائحة، وارتفاع مستويات الديون، ثم تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا، المسؤول جزئياً عن ارتفاع أسعار الغذاء، والوقود، والأسمدة.

كما أعلنت الولايات المتحدة والاتحاد الإفريقي أمس شراكة استراتيجية لتسريع عملهما من أجل الأمن الغذائي في المنطقة ووضعوا عدة أهداف، وفق بيان للبيت الأبيض.

وتضمنت الأهداف قصيرة المدى للشراكة تحديد الوسائل لإفريقيا لتأمين مصادر أكثر تنوعاً ومرونة من الحبوب، والأسمدة لتلبية احتياجاتها العاجلة، وتقديم المساعدة الإنسانية.

ومن بين الأهداف متوسطة وطويلة الأجل استكشاف طرق لتحسين وصول إفريقيا إلى الأسواق العالمية، وزيادة الوصول الموثوق والمستدام إلى الأسمدة ومدخلاتها، وتنويع إنتاج السلع الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى