إقتصاد وأعمال

بدر الخرافي: أرباح «زين» تقفز 15% إلى 47 مليون دينار..و “زين الكويت: تواصل إطلاق الخدمات الرقمية

الكويت – هاشتاقات الكويت:

قفزت أرباح مجموعة «زين» للاتصالات خلال الربع الأول بنسبة 15 في المئة لتصل إلى نحو 47 مليون دينار (155 مليون دولار) بربحية 11 فلساً للسهم، مقارنة مع 41 مليون دينار (137 مليون دولار) عن الفترة نفسها من 2018.

وأوضحت المجموعة في بيان لها، أنها رفعت إيراداتها المجمعة عن الأشهر الثلاثة الأولى بنسبة 56 في المئة، لتسجل 404 ملايين دينار (1.3 مليار دولار)، مقارنة مع إجمالي إيرادات بلغت 259 مليون دينار.

وبيّنت «زين» التي تملك وتدير 8 شبكات اتصالات متطورة في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، أن حجم الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات الـ«EBITDA»، بلغ 178 مليون دينار، مقارنة مع 84 مليون دينار.

وأفادت المجموعة أن هامش ربحية الـ«EBITDA»، بلغ نحو 44 في المئة، مقارنة مع 32.5 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي، بينما ارتفعت قاعدة العملاء بنسبة 6 في المئة، لتصل إلى نحو 50 مليون عميل في 31 مارس 2019. وكشفت «زين» أنّ اعتماد معيار المحاسبة الجديد المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم «16 – الإيجار»، من بداية عام 2019 ساهم فى الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاكات بقيمة 19 مليون دينار، كما ساهم أيضاً في صافي الربح بقيمة 1.75 مليون دينار.

وأوضحت أن خدمات البيانات حققت مستويات جديدة من النمو على شبكاتها، إذ سجلت إيراداتها (باستثناء خدمات الرسائل القصيرة وخدمات القيمة المضافة) ارتفاعا بنسبة 118 في المئة، مقارنة مع الفترة نفسها من 2018، ما مثل 37 في المئة من إجمالي الإيرادات المجمعة.

وتم تجميع البيانات المالية في «زين السعودية» ضمن نتائج المجموعة، بداية من الربع الثالث من 2018، ما أدّى إلى إيرادات إضافية بلغت 559 مليون دولار و255 مليون دولار في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاكات خلال الربع الأول.

نتائج مذهلة

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة «زين»، أحمد الطاحوس، إن النتائج المذهلة للربع الأول من عام 2019، أتت من خلال تركيز مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، على تنفيذ إستراتيجية التحوّل الرقمي، التي شهدت استثمارات كبيرة في تحسينات الشبكة والألياف البصرية، واستعداد شبكة الجيل الخامس.

وأضاف أن «هذه المبادرات تهدف إلى تنويع مصادر الدخل في المقام الأول، من المجالات الرقمية وتحسين تجربة العملاء».

وشدّد على أن المجموعة ستستمر في تطوير مبادرات تحسين التكلفة، في سبيل تحسين كفاءة العمليات، والبحث عن فرص مربحة جديدة في دفع الأعمال إلى الأمام وزيادة قيمة المساهمين. وأوضح الطاحوس أن مجلس الإدارة يعمل بشكل وثيق مع الإدارة التنفيذية، لدفع عجلة نمو الأعمال، والتركيز على برامج تحسين كفاءة العمليات، وتنويع مصادر الدخل، وفق الأهداف الإستراتيجية لهذه المرحلة.

نمو إيجابي

من ناحيته، قال نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي في مجموعة «زين»، بدر ناصر الخرافي، إن المؤشرات المالية الرئيسية شهدت نسب نمو إيجابية، بالرغم من استمرار معاناة العمليات من تأثيرات التحديات التشغيلية في أسواقها الرئيسية، والأوضاع الاقتصادية الصعبة، والتقلبات الحادة في أسعار تحويل العملات.

وأضاف أنه ونظراً للتطورات التكنولوجية الشاملة، في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيئة التنظيمية الصعبة، فقد أصبحت فرق الإدارة في جميع العمليات ديناميكية في جهودها التحويلية والرقمنة، بدعم من المجموعة، ما أدّى إلى نمو فى العمليات التشغيلية ونتائج متميزة في الأسواق الرئيسية، وأبرزها التحسن الكبير في الربحية في الكويت، فضلاً عن عملياتها في العراق والسعودية.

وذكر الخرافي أن التقلبات الحادة في أسعار العملات، خصوصاً في السودان، إذ تراجعت قيمة العملة بشكل حاد، وبنسبة 48 في المئة مقارنة مع متوسط 24.9 في المئة بالربع الأول من 2018، كلفت عمليات المجموعة 59 مليون دولار على مستوى الإيرادات، و27 مليون دولار على مستوى الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات الـ«EBITDA»، بينما كلفت الأرباح الصافية 10 ملايين دولار.

وأفاد أن المبادرات والجهود التي قامت بها المجموعة في توجهاتها الإستراتيجية، بنشر الخدمات الرقمية، أسفرت عن تقدم قوي في العديد من أسواقها، وهو ما تترجمه نسب النمو الإيجابية على مستوى حجم الإيرادات المحققة والأرباح.

وأضاف الخرافي أنّ النمو الشامل لمجموعة «زين»، في العديد من المؤشرات الرئيسية، كان أساساً من خلال التجميع الإستراتيجي لـ«زين السعودية»، والتنفيذ الناجح لإستراتيجيّة التحوّل والتغيّرات التنظيمية المفيدة في المملكة العربية السعودية، والتي دفعت العملية إلى الربحية.

وأعرب عن أسفه في أنّ انخفاض قيمة العملة الذي لا يمكن تجنبه في السودان، إذ ما زال يؤثر على نتائج المجموعة، مؤكداً ثقته في هذه المسألة بالذات في الآونة الأخيرة لدى ارتفاع قيمة العملة.

وأشار الخرافي إلى أنّ أحد الأركان الرئيسية لإستراتيجية «زين» الرقمية المبتكرة (Sight4)، يعد مبنياً على عمليات الاتصالات التي نقوم بها في المستقبل، مشيراً إلى أنها تواصل رحلة التحوّل الرقمي التي بدأتها قبل عدة سنوات لتعظيم العائد لجميع أطراف ذات الصلة، وتقديم تجربة أفضل للعملاء.

ولفت إلى استمرار نمو البيانات ومبادرات المؤسسات (B2B)، والمدن الذكية المنفّذة في جميع العمليات، في حين ستواصل المجموعة تطوير البنية التحتية المطلوبة، واستثمار الموارد للاستفادة بشكل أكبر من هذه المجالات التجارية المربحة والإستراتيجية.

وأوضح الخرافي أن عمليات المجموعة تتواجد في بيئات عمل جغرافية مختلفة في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث التنوع في التحديات الاجتماعية والاقتصادية، والاختلاف النسبي في مستوى النضج التكنولوجي.

وأكد التزام المجموعة في تنفيذ إستراتيجيتها في نشر أسلوب الحياة الذكية، والاستفادة من البنية التحتية المتطورة لشبكاتها، والاعتماد على تقديم أحدث الخدمات والتقنيات.

الكويت

تواصل «زين الكويت»، ريادتها للسوق الكويتية التي تشهد منافسة شديدة على نحو مثير، إذ بلغت قاعدة العملاء 2.6 مليون عميل في نهاية مارس 2019، بينما بلغت الإيرادات الفصلية 82 مليون دينار (271 مليون دولار)

وسجلت غالبية المؤشرات المالية الرئيسية للشركة نسب نمو خلال هذه الفترة، بحيث رفعت أرباحها الصافية بنسبة 11 في المئة إلى نحو 21 مليون دينار (70 مليون دولار). وحققت الشركة أرباحاً قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات الـ«EBITDA»، بقيمة 32 مليون دينار (105 ملايين دولار) بنسبة ارتفاع بلغت 21 في المئة، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2018.

وتقدم «زين الكويت» نفسها بأنها المزود الرائد لخدمات البيانات في السوق الكويتية، بفضل التحسينات التي تجريها باستمرار على شبكتها.

ورفعت الشركة إيراداتها من البيانات (باستثناء الرسائل القصيرة وخدمات القيمة المضافة) بنسبة 9 في المئة، وهي تمثل 38 في المئة من الإيرادات الإجمالية عن الربع الأول.

السعودية

على الرغم من المنافسة الشديدة في سوق الاتصالات السعودي، فقد أدى التحوّل المستمر في العمليات التشغيلية، إلى تحقيق «زين السعودية» أرباحاً صافية للربع الثالث على التوالي مع نمو الإيرادات على أساس فصلي. وسجّلت «زين السعودية» إيرادات بلغت 2.1 مليار ريال (559 مليون دولار)، بزيادة 24 في المئة عن الفترة نفسها من العام 2018.

وارتفعت الأرباح ما قبل خصم الفوائد والضرائب والإستهلاكات (EBITDA)، بنسبة 67 في المئة لتصل إلى نحو 955 مليون ريال (255 مليون دولار)، مقارنة مع 571 ريال سعودي مليون (152 مليون دولار) في الربع الأول من العام 2018.

كما أن هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاكات عن الربع الأول للعام 2019، بلغ نحو 46 في المئة، بينما وصل صافي الربح للربع الأول من عام 2019 إلى 129 مليون ريال (34 مليون دولار)، ما يمثّل تحسّنًا ملحوظًا مقارنةً بالخسارة التي بلغت 77 مليون ريال (21 مليون دولار) في الربع الأول من عام 2018، بحيث تمثّل إيرادات البيانات 44 في المئة من إجمالي الإيرادات في المجموعة.

العراق

سجلت المؤشرات المالية الفصلية لشركة «زين العراق»، نسب نمو قوية بفضل النمو المتزايد في قاعدة العملاء، وعائدات البيانات، واكتساب قاعدة واسعة في قطاع الشركات، وتحسن بيئة الأعمال.

ورفعت الشركة قاعدة عملائها بنسبة 10 في المئة، لتصل إلى نحو 16 مليون عميل، ما شكل أكبر حصة عملاء في المجموعة في 31 مارس 2019.

وبلغت إيرادات الشركة الفصلية نحو 262 مليون دولار، كما رفعت أرباحها قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات الـ«EBITDA» بنسبة 13 في المئة لتصل إلى نحو 109 ملايين دولار، مقارنة مع 96 مليون دولار.

ورفعت الشركة من أرباحها الصافية إلى نحو 14.2 مليون دولار، مقارنة مع 8 ملايين دولار عن الفترة نفسها من العام 2018.

وتواصل«زين العراق» خططها ومشاريعها في تحسين مستوى خدماتها، والتوسع في قطاع الأعمال، بتنويع عروضها التجارية والتسويقية على خدمات الصوت والبيانات، وتواصل تجقيق نجاح كبير في خدمات البيانات.

الأردن

تشهد سوق قطاع الاتصالات في المملكة الأردنية منافسة شديدة للغاية، إذ بلغت قاعدة العملاء 3.7 مليون عميل في نهاية الربع الأول من عام 2019، ما يساعد «زين الأردن» على الحفاظ على ريادتها في السوق.

وتأثرت المؤشرات المالية للشركة بهذه الأجواء، التي ألقت بظلالها على خدمات القطاع، ولكن وبالرغم من هذه التحديات فإنها حافظت على ريادتها فى السوق، إذ بلغت إيراداتها نحو 117 مليون دولار.

كما حققت الشركة أرباحا قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات «EBITDA»، بقيمة 56 مليون دولار، مقارنة مع 48 مليون دولار عن الفترة المشابهة من العام 2018.

وحققت أرباحاً صافية بلغت 18 مليون دولار، في حين أدى التوسع المستمر فى خدمات الجيل الرابع إلى نمو حجم إيرادات البيانات (باستثناء الرسائل القصيرة وخدمات القيمة المضافة) بنسبة 2 في المئة، مقارنة بالفترة المشابهة من العام 2018، وهي تمثل 40 في المئة من إجمالي الإيرادات.

البحرين

نمت أرباح «زين البحرين» 55 في المئة إلى 5 ملايين دولار، إذ جاء هذا الأداء مدفوعا بفضل قدرتها على مواكبة التطورات التقنية والخدماتية، ومواصلة تنفيذ خططها في تحديث الشبكة، وتعزيزها بقاعدة واسعة من المنتجات والخدمات الرقمية المبتكرة.

ورغم التحسن في مستوى الأرباح الصافية خلال هذه الفترة، إلا أن إيرادات الشركة تأثرت بتحديات المنافسة الشديدة، إذ بلغت 41 مليون دولار.

وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات الـ»EBITDA»، بنسبة 48 في المئة لتصل إلى نحو 15 مليون دولار، مقارنة مع 10 ملايين دولار عن الفترة المشابهة من العام 2018، وبلغ هامش الـ«EBITDA»نحو 35 في المئة.

ومثل حجم إيرادات البيانات (باستثناء الرسائل القصيرة وخدمات القيمة المضافة)، نحو 47 في المئة من إجمالي إيرادات الشركة خلال الربع الأول.

السودان… نمو قياسي

سجلت المؤشرات المالية الفصلية لشركة «زين السودان»، نسب نمو قياسية (بالعملة المحلية)، بحيث تواصل عملياتها اكتساب المزيد من العملاء، وتنويع محفظة خدماتها.

ورفعت الشركة إيراداتها عن الربع الأول بنسبة 50 في المئة، لتصل إلى نحو 3.1 مليار جنية سوداني (66 مليون دولار)، مقارنة مع 2.1 مليار جنية سوداني عن الفترة نفسها من العام 2018، فيما ارتفعت أرباحها الصافية بنسب نمو قوية بلغت 67 في المئة، لتصل إلى نحو 509 مليون جنيه سوداني (11 مليون دولار)، مقارنة مع 305 ملايين جنية سوداني عن الفترة المشابهة من العام الماضي.

ورفعت الشركة أرباحها قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات الـ«EBITDA»، بنسبة 54 في المئة إلى نحو 1.2 مليار جنية سوداني (26 مليون دولار)، مقارنة مع 802 مليون جنية سوداني عن نفس الفترة من العام 2018.

واكتسبت قاعدة عملاء الشركة نسب نمو مشجعة خلال هذه الفترة، لترتفع 9 في المئة إلى نحو 15.1 مليون عميل، وهي ثاني أكبر حصة عملاء في المجموعة.

وعلى مستوى إيرادات خدمات البيانات، فقد قفزت بنسبة 63 في المئة، لتمثل ما نسبته 18 في المئة من إجمالي الإيرادات خلال الربع الأول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى