ترندهاشتاقات بلس

برعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.. تعاون بين الكويت وإيطاليا بالبحث الأثري في فيلكا وكاظمة

اعتبر السفير الإيطالي لدى البلاد كارلو بالدوتشي، أن توقيع اتفاقيتين مهمتين مع الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالتكليف محمد الجسار، يُعزّز التعاون في المجال الأثري بين إيطاليا والكويت، مشيراً إلى أن الاتفاقية الأولى، تمتد لمدة خمس سنوات أخرى، والخاصة بالأنشطة البحثية لمعسكر الدراسة الإيطالي في جزيرة فيلكا، والثانية تؤسس لتعاون جديد لمدة خمس سنوات في منطقة كاظمة مع جامعة لاسابيينزا في روما.

وقال بالدوتشي في تصريح في ختام حفل التوقيع، إن قرية القرينية تمثل أحد أهم المواقع الأثرية في الجزيرة، وفي الكويت ككل، لأن مراحل الاستيطان المختلفة التي تم تحديدها تسمح لنا بإلقاء ضوء جديد على تاريخ البلد، كما أن أعمال التنقيب الإيطالية في قرية القرينية والتي تعود إلى العصر الإسلامي المتأخر، ساعدت على استعادة وجه المستوطنة الأصلية لمدينة الكويت والمناطق المحيطة بها، قبل أن تمحو التحولات آثار أقدم المستوطنات.

وأضاف «تم وضع الأسس لمشروع يهدف إلى دراسة وتعزيز أحد أكثر المواقع الأثرية إثارة للاهتمام في الكويت خارج جزيرة فيلكا، وتحديداً في منطقة كاظمة».

وذكر أن الموقع يُمثل أحد أكثر الأدلة إثارة للاهتمام على بداية الاستيطان الإسلامي للكويت، عندما كانت هذه المنطقة لاتزال أرض عبور، يقطعها طريق القوافل المؤدي من البصرة إلى مكة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى