ترندهاشتاقات بلس

برعاية وزير الإعلام..«الكويت للسينما الجديدة» أزاح الستار عن فعاليات دورته الأولى

برعاية وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري، وتحت شعار «السينما بعيون شبابية»، أزاح «مهرجان الكويت للسينما الجديدة» مساء اليوم الثلاثاء، الستار عن فعاليات دورته الأولى، وذلك من خلال منصة «Zoom» الرقمية.

وشهد حفل الافتتاح عبر الـ «الأونلاين» مشاركة الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب كامل العبدالجليل، ورئيس نقابة الفنانين الكويتيين الدكتور نبيل الفليكاوي، ورئيس المهرجان عبدالعزيز الصايغ، بالإضافة إلى رئيس لجنة التحكيم الإعلامي القدير علي الريس، وعدد من الإعلاميين والسينمائيين، في حين قدمت فقرات الحفل الإعلامية سودابة علي.

في البداية، ألقى العبدالجليل كلمة الافتتاح بالإنابة عن راعي المهرجان وزير الإعلام، معرباً عن سعادته بولادة منصة سينمائية جديدة، لتشكل موقعاً إضافياً في خارطة السينما العربية والكويتية. مشيداً بالجهود المبذولة من جانب نقابة الفنانين الكويتيين وعلى رأسهم الدكتور نبيل الفيلكاوي، وأعضاء لجنتا الاختيار والتحكيم في المهرجان.

وأضاف: «لقد تضمنت لجان المهرجان أسماء لامعة في مجال السينما هي مكان التقدير والاشادة، ونحن على يقين بأن تلك القامات ستكون بمثابة الدافع والمحفز لبلوغ المهرجان أهدافه الحقيقية، ولطالما كانت الكويت حاضنة أساسية للثقافة والفنون والإبداع السينمائي على وجه الخصوص، عبر جملة من القطاعات سواء عبر وزارة الإعلام الحاضنة الأساسية لصناعة السينما وهكذا المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب من خلال مهرجان الكويت السينمائي وأيضاً جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية»

ومضى يقول: «كما يسعدنى أن أتوجه بتحية تقدير لشخصية المهرجان نجمنا القدير الفنان سعد الفرج الذي يعتبر أحد القامات الشامخة لمسيرتنا الفنية والسينمائية على وجه الخصوص وندعو له دائماً بالعمر المديد والمزيد من التألق».

ولفت العبدالجليل إلى أن «الكويت للسينما الجديدة» يتضمن 50 فيلماً، بينها 24 فيلما من دول عربية متعددة، «حيث يقود نهضتها مجموعة من الشباب العرب، المتسلح بعلوم السينما الحديثة، لدفع عجلة التطور نحو إطار ترفيهي مُعبّر ومؤثر في النفوس».

وأضاف: «لقد نظمت قوائم المهرجان أسماء رفيعة المستوى من السينمائيين الشباب، ما يبعث فينا السرور والثقة بنجاح فعاليات الدورة الأولى، ونحن على يقين أن يقام المهرجان سنوياً ليكون ملتقى السينمائيين العرب، لتتقارب وجهات النظر، لضمان إنتاج سينمائي مميز في المستقبل».

وذكر العبدالجليل أن وزارة الإعلام حريصة دائماً على تشجيع الإنتاج السينمائي المحلي، مذ كانت تسمى وزارة «الأنباء والإرشاد» حيث قامت بإنتاج أول فيلم كويتي في العام 1964 وهو فيلم «العاصفة»، مروراً بفيلم «بس يابحر» إنتاج العام 1971.

وختم قائلاً: «مرة أخرى أنقل لكم تحيات وتمنيات وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري الذي يتمنى للمهرجان وكوادره ولجانه ومبدعيه التوفيق والنجاح دائماً».

بدوره، ثمن نقيب الفنانين الكويتيين الدكتور نبيل الفيلكاوي كل الجهود التي أسهمت في انطلاقة الدورة الأولى من المهرجان، رغم الظروف الصعبة التي تعيشها الكويت والعالم في ظل جائحة «كوفيد – 19»، مشيدا بدور النقابة لإنجاح «هذا العرس السينمائي».

وزاد: «اليوم حينما تنطلق أعمال الدورة الأولى لمهرجان الكويت للسينما الجديدة فإننا بذلك نحقق أحد أحلام شباب الكويت السينمائي عبر هذه المنصة التي انطلقت تحت مظلة نقابة الفنانيين والاعلاميين في دولة الكويت».

وتابع قائلا ً: «ويسعدني بهذة المناسبة بالأصالة عن نفسي ونيابة عن أعضاء مجلس الإدارة والجمعية العمومية أن أثمن مبادرة وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب على رعايته للمهرجان وإلى الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة للثقافة والفنون والآداب وإلى إتحاد الفنانيين العرب».

في خطٍ موازٍ، لم يُخفِ رئيس لجنة التحكيم الإعلامي القدير علي الريس فرحته العارمه لتبني وزير الإعلام هذه التظاهرة السينمائية، مخاطباً في الوقت نفسه المشاركين بأن يشكلّوا منارة إشعاع للتوهج بغية ترسيخ دور الكويت في تبني مثل هذا الحدث الفني.

وتابع قائلاً: «من خلال القراءة الأولية للأعمال المتنافسة، نحن على يقين بأننا سنشهد منافسة قوية».

بدوره، قال رئيس المهرجان المخرج عبدالعزيز الصايغ:«في يناير الماضي كان هذا المهرجان مجرد فكرة على الورق، وسرعان ما حظيت بالدعم والرعاية من قبل نقيب الفنانيين والإعلاميين الدكتور نبيل الفيلكاوي».

واستطرد: «اليوم وبعد مرور خمسة أشهر، ها هي أشرعة مهرجان الكويت للسينما الجديدة تنطلق برعاية وزير الإعلام، وبمباركة القطاعات الفنية والإعلامية محلياً وخليجياً وعربياً.

وتضمن حفل الافتتاح عرض مقتطفات من الأفلام المشاركة في جميع المسابقات الثلاثة للمهرجان، الذي تتواصل أعماله في الفترة من 25 وحتى 27 من الشهر الجاري، وستقام مساء غدٍ الندوة الفكرية للمهرجان تحت عنوان «السينما في زمن كورونا»، كما يشهد يوم الخميس الحفل الختامي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى