أخبار العالم

بسبب الإجهاض.. بنس يتحدى ترامب

طالب مايك بنس الجمعة المرشحين الجمهوريين للرئاسة إلى تأييد منع الإجهاض في الولايات المتحدة، في الأسبوع الخامس عشر أو قبله، متحدياً الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في قضية يتهم بالتنصل منها.

بعد عام من قرار المحكمة العليا إلغاء حكم في 1973 عرف بقضية”رو ضد وايد” ضمن للنساء الحق الدستوري في الإجهاض، تاركة لكل ولاية أن تقرر ما تراه، تحدى المحافظ بنس منافسيه في القضية.
وقال نائب ترامب السابق في مؤتمر لـ3 آلاف إنجيلي محافظ في واشنطن: “الحقيقة أن قانون الإجهاض في الولايات المتحدة اليوم أكثر اتساقاً مع الصين، وكوريا الشمالية، منه مع الدول الغربية في أوروبا”.
وأضاف “أرغب في القول من كل قلبي إن على كل مرشح جمهوري للرئاسة دعم منع الإجهاض قبل 15 أسبوعاً على الأقل”.

ولم يذكر بنس ترامب بالاسم، لكن خطابه يشكل تحديا لترامب الذي يرى أن تأييد اليمين المسيحي المحافظ كان أساسياً لفوزه في انتخابات 2016، وسيكون كذلك، لعودته إلى البيت الأبيض.
وأثار الرئيس السابق حماس المحافظين بعد تعيينه 3 قضاة في المحكمة العليا خلال ولايته الرئاسية، صوتوا لإلغاء حكم “رو ضد وايد”.
لكن الناشطين المعارضين للإجهاض يلومون ترامب لرفضه الدعم العلني لمنع الإجهاض، وإن نسبوا إليه الفضل في قرار المحكمة.
وحذر ترامب أيضاً من المبالغة في التطرف اليميني ولام معارضي الاجهاض وحملهم مسؤولية الأداء الجمهوري الضعيف في الانتخابات النصفية في العام الماضي.
وتطرق بنس إلى انتقادات ترامب قائلاً: “الآن سيقول بعض الذين ستستمعون إليهم من على هذه المنصة، إن المحكمة العليا أعادت قضية الإجهاض فقط إلى الولايات، وأنه لا يجب فعل شيء على المستوى الفدرالي”.
وأضاف “سيقول آخرون إن مواصلة القتال من أجل الحياة قد تنتج عنه تشريعات قاسية جداً في الولايات. بل ذهب البعض لتحميل إلغاء رو مقابل وأيد ، المسؤولية عن خسارة الانتخابات في 2022”.
وتابع “دعوني أقول من قلبي إن قضية الحياة هي نداء عصرنا وعلينا ألا نستريح أو نلين حتى نعيد قدسية الحياة لتكون في صلب القانون الأمريكي في كل ولاية في هذه البلاد”.
وسيشارك ترامب وغيره من المرشحين في المؤتمر، في ظل تقدمه على حاكم فلوريدا رون ديسانتيس بأكثر من 30 نقطة في استطلاعات الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري. ومن المقرر أن يلقي الخطاب الرئيسي في حفل الختام السبت.
أما ديسانتيس فسيتحدث الجمعة عن إقرار ولايته حظر الإجهاض ابتداءً من 6 أسابيع من الحمل، وهو إجراء وصفه ترامب بـ “قاس جدا”.
أما السناتور عن ساوث ارولينا تيم سكوت، وعمدة ميامي فرانسيس سواريز ،فطالباً الجمهور بـ “شكر الرب” على قرار المحكمة العليا، بينما تعهد حاكم أركنسو السابق آسا هاتشينسون، بحظر الإجهاض على المستوى الفدرالي.
وقوبل حاكم ولاية نيوجيرسي السابق كريس كريستي، وهو منتقد صريح لترامب باستقبال فاتر من مؤيدي ترامب رغم وصفه لنفسه بـ “جمهوري مؤيد للحياة”، وتعرض لصيحات الاستهجان عندما قال إن ترامب “خذلنا”.
ويقام المؤتمر قبل شهرين من أول مناظرة جمهورية في 23 أغسطس (آب) في ميلووكي، ألمح ترامب إلى أنه قد لا يشارك فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى