أخبار العالم

بسبب الحوثيين.. شركات شحن توقف عبور البحر الأحمر وشركات التأمين ترفع تقييم المخاطر

ضاعفت ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران في اليمن، هجماتها على السفن في البحر الأحمر دعماً لحماس التي تقاتل إسرائيل في غزة.

ودفعت الهجمات، التي استهدفت معبر التجارة بين الشرق والغرب، خاصة تجارة النفط عبر قناة السويس، بعض شركات الشحن إلى إعادة توجيه السفن لتجنب المنطقة.
وقالت مجموعة الشحن الفرنسية سي.إم.إيه – سي.جي.إم، في 16 ديسمبر (كانون الأول) إنها أوقفت مؤقتاً جميع شحنات الحاويات عبر البحر الأحمر ، بعد الهجمات على السفن التجارية في المنطقة.
وقالت شركة الشحن الألمانية هاباغ لويد، في 15 ديسمبر (كانون الأول) إنها تدرس وقف الإبحار عبر البحر الأحمر بعد ساعات من تعرض إحدى سفنها لهجوم.
وقالت إيه.بي مولر-ميرسك الدنماركية في 15 ديسمبر (كانون الأول) أيضاً إنها ستوقف جميع شحنات الحاويات عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر، بعد استهداف سفينتها ميرسك جبل طارق، في اليوم السابق.
وقالت الشركة إن السفينة استُهدفت بصاروخ أثناء سفرها من صلالة في عمان، إلى جدة في السعودية.
وأوقفت شركة أورينت أوفرسيز كونتينر لاين، قبول البضائع من وإلى إسرائيل، حتى إشعار آخر بسبب “مشاكل تشغيل”، حسب ما قالت الشركة فيهونغ كونغ، في 16 ديسمبر (كانون الأول).

ومن جهة أخرى، ذكر بيان اليوم الإثنين، أن سوق التأمين البحري في لندن، وسعت نطاق المنطقة التي تعتبرها عالية المخاطر في البحر الأحمر، بعد تصاعد الهجمات على السفن التجارية هناك.
وتحظى توجيهات لجنة الحرب المشتركة، التي تضم أعضاء نقابيين من رابطة سوق لويدز ، وممثلين من سوق شركات التأمين في لندن، بمتابعة عن كثب وتؤثر على عمل الشركات بسبب أقساط ورسوم التأمين.
وأضاف البيان أن لجنة الحرب المشتركة وسعت منطقة الخطورة العالية إلى 18 درجة شمالاً من 15 درجة شمالاً، سابقا.

زر الذهاب إلى الأعلى