رياضة

بسبب المنشطات.. إيقاف العداء الكيني كيبروتو 6 سنوات

أعلنت وحدة نزاهة ألعاب القوى، اليوم الأربعاء، إيقاف الكيني رونيكس كيبروتو ست سنوات بسبب المنشطات، ومن المنتظر أن يفقد الرقم القياسي العالمي في سباق 10 كيلومترات عدواً على الطريق وبرونزية بطولة العالم.

وكان كيبروتو (24 عاماً) والفائز ببرونزية سباق 10000 متر في بطولة العالم 2019، قد أوقف مؤقتاً لمخالفة قواعد المنشطات في مايو (أيار) من العام الماضي.

ويستمر إيقاف العداء الكيني حتى مايو (أيار) 2029.

وحطم كيبروتو الرقم القياسي العالمي لسباق عشرة كيلومترات على الطريق في فالنسيا 2020، كما فاز بسباق 10000 متر في لقاء ستوكهولم ضمن الدوري الماسي 2019، ومن المقرر إلغاء النتيجتين.

وقضت محكمة تأديبية بوجود مخالفات في جواز السفر البيولوجي الخاص بالعداء، والذي يكشف أي تباين في النتائج قد يكون ناجما عن تعاطي المنشطات.

وقالت الوحدة: “رفضت المحكمة دفاع كيبروتو، لتخلص إلى أن سبب التغيرات في جواز السفر البيولوجي يعود على الأرجح للتلاعب بالدم مثل استخدام الإريثروبويتين البشري المؤتلف”، مشيرة إلى عدم وجود أي تفسير آخر مقنع للقيم غير الطبيعية.

وكان العداء قد نفى تهمة مخالفة قواعد مكافحة المنشطات، لكن المحكمة قالت إنها “استقر في وجدانها” أن الكيني متورط في “نظام متعمد ومتطور للمنشطات على مدار فترة طويلة”.

زر الذهاب إلى الأعلى