أخبار العالم

بسبب مراجعة كتب الفقه…محكمة نيجيرية تقضي بإعدام شيخ القادرية

قضت محكمة إسلامية في شمال نيجيريا أمس الخميس بإعدام إمام صوفي شهير ومثير للجدل، بعد إدانته بتهمة “التجديف” وإهانة النبي محمد وصحابته، في عقوبة نادرة ضد رجل دين في هذا البلد.

وخلصت المحكمة الشرعية العليا إلى أن عبد الجبار ناصر كبرا، شيخ الطريقة القادرية في نيجيريا، مذنب بتهمة “التجديف” بسبب خطبه التي تنطوي على “مراجعة” للتراث، اعتبرت المحكمة أنه أساء فيها تفسير بعض النصوص الدينية عن النبي محمد.

وقال القاضي عبد الله سركي يولا في جلسة النطق بالحكم مخاطباً المتهم، إن “هذه المحكمة أيدت كل التّهم الموجهة إليك، وتحكم عليك تالياً بالإعدام وفقاً لأحكام الشريعة عن التجديف”.

وتطبق الشريعة الإسلامية، جنباً إلى جنب مع القانون العام، في العديد من ولايات شمال نيجيريا الذي تقطنه أكثرية مسلمة.

وشيخ الطريقة القادرية الصوفية موقوف منذ فبراير(شباط) الماضي، ورفض طلب استتابة قدمه محاميه للمحكمة وأكد براءته ودعا أنصاره إلى التزام الهدوء، ونشرت الشرطة عشرات من عناصرها خارج قاعة المحكمة حيث انتشرت أيضاً عناصر من القوات شبه العسكرية لحفظ الأمن.

والشيخ كبرا على خلاف فقهي مع رجال دين سنة آخرين في شمال نيجيريا، خاصة السلفيين المتطرفين، ويتّهم العديد من رجال الدين المسلمين الشيخ كبارا باعتماده نهجاً يقوم على “مراجعة” كتب الفقه والتراث الإسلامي التي يقول إنّها مليئة بالأساطير والأكاذيب.

كما يتهمه منتقدوه بإهانة الصحابة وبتصوير النبي محمد بصورة سيئة، وهذه هي المرة الثالثة التي يشهد فيها شمال نيجيريا في السنوات الأخيرة صدور حُكم بالإعدام بتهمة التجديف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى