أخبار العالم

بعد أيام من زيارته لروسيا.. أوربان يجري زيارة مفاجئة للصين

أجرى رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان زيارة غير معلنة إلى الصين، في أعقاب الزيارة المفاجئة التي قام بها إلى موسكو الأسبوع الماضي وأثارت غضب الزعماء الأوروبيين، وفقاً لما أفادت به وسائل إعلام صينية صباح اليوم الاثنين.

وكتب أوربان عبر منصة التواصل الإجتماعي “إكس” في أعقاب وصوله إلى بكين “مهمة سلام 3″، ناشراً صورة له أثناء استقباله من قبل نائب وزير الخارجية الصيني هوا تشون ينغ في المطار.

وذكرت وكالة أنباء الصين الرسمية “شينخوا” أنه من المقرر أن يلتقي أوربان مع الرئيس الصيني شي جين بينغ لإجراء محادثات.

وتأتي زيارة أوربان بعد تكهنات واسعة النطاق بأنه قد يقوم بزيارة للصين أيضاً بعد زيارته المثيرة للجدل إلى موسكو يوم الجمعة الماضي، والتي أجرى خلالها محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتسببت هذه الخطوة في إثارة الفزع في أوروبا والولايات المتحدة.

وقال أوربان إن اجتماعه مع بوتين كان “مهمة سلام”.

وخلال ظهور مشترك مع بوتين بعد المحادثات، دعا أوربان مرة أخرى إلى بذل الجهود لإيجاد حل سلمي لحرب أوكرانيا.

وأكد العديد من مسؤولي الاتحاد الأوروبي لاحقاً أن الزعيم المجري ليس لديه تفويض رسمي من التكتل للتفاوض مع روسيا، وأنه لا علاقة لذلك بتولي المجر الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي لمدة 6 أشهر.

وينظر إلى أوربان، الذي غالباً ما يكون شوكة في خاصرة بروكسل بشأن مجموعة من القضايا، على أنه الأقرب إلى موسكو بين زعماء الاتحاد الأوروبي. وتولت المجر الرئاسة الدورية للتكتل في الأول من يوليو (تموز) الجاري.

وزار الرئيس الصيني شي المجر كجزء من رحلة أوروبية في مايو (آيار) الماضي.

وتحافظ بكين وبودابست على علاقات جيدة، وكان أوربان الزعيم الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي حضر منتدى الحزام والطريق الذي استضافته الصين في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

يشار إلى أن المجر هي جزء من مبادرة الحزام والطريق الصينية، وهو مشروع بنية تحتية ضخم استثمرت فيه الصين مليارات الدولارات في البنية التحتية ومنح القروض للعديد من دول الجنوب العالمي، في آسيا الوسطى وأيضاً في أجزاء من أوروبا.

زر الذهاب إلى الأعلى