إقتصاد وأعمال

بعد الانتهاء من الاندماج مع «المتحد»: مليار دولار استثمارات أجنبية تتدفق إلى سهم «بيتك»

الكويت – هاشتاقات الكويت:

وصفت أبحاث أرقام كابيتال معامل الاندماج بين بيت التمويل الكويتي (بيتك) والأهلي المتحد البحريني عند 2.326 سهم من الأهلي المتحد مقابل سهم في بيتك بالعادل، حيث أشارت الى أن المعامل يعكس مضاعف قيمة دفترية لسهم الأهلي المتحد عند 1.8 مرة في الوقت الذي يتداول فيه في الوقت الحالي عند 1.5 مرة.

وتوقع تقرير أرقام كابيتال أن تقفز أرباح بيت التمويل الكويتي 25.6% حيث ستتوزع الأرباح بين الكيانين قبل الاندماج بنسبة 64% مساهمة من «بيتك» في الأرباح الإجمالية و36% مساهمة من «الأهلي المتحد».

وأكد التقرير أن فوائد الاندماج المالي الرئيسية يتصدرها:

1- تحسن العائد على حقوق مساهمي «بيتك» بشكل ملحوظ بما يصل إلى 2.7% بإضافة 270 نقطة أساس للعائد الحالي نتيجة انخفاض متوقع ستشهده التكلفة التشغيلية والتي يمثل السوق الكويتي وحده 47% في الوقت الذي يتواجد البنكان في السوق بعدد كبير من الفروع يصل الى 65 فرعا لبيتك و38 فرعا للأهلي المتحد وكذلك الحال في السوق البحريني.

2- انخفاض تكلفة التمويل لدى البنك الأهلي المتحد والتي ستدعم من إجمالي تكلفة التمويل الأعلى نسبيا في «بيتك».

3- تراجع نسبة تعرض بيت التمويل للسوق التركي والذي يمثل 28.3% من إجمالي إيراداته الى 16.3% فقط بعد الاندماج بحسب البيانات المالية السنوية للعام 2017.

4- تحسن جودة الأصول للكيان لبيت التمويل الكويتي بسبب تراجع نسبة الديون المشكوك في تحصيلها لدى الأهلي المتحد وكذلك انخفاض نسبة النفقات للدخل.

5- زيادة الحصة السوقية لبيت التمويل الكويتي في السوق الرئيسي لديه والمتوقع نموه في الكويت.

6- تحسن معدلات كفاية رأس المال ووصول نسبة كفاية رأس المال للشريحة الأولى من رأسمال بيتك الى 16% على الرغم من مطالبات بنك الكويت المركزي الأكثر تشددا على معدلات كفاية رأس مال ومخصصات البنك الأهلي المتحد.

تدفقات مليارية لسهم «بيتك»

توقع تقرير أرقام كابيتال أن يستقبل سهم بيت التمويل الكويتي بعد الانتهاء من الاندماج 1.035 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية التي سوف تتدفق الى البورصة الكويتية في حال الترقية لمؤشر MSCI للأسواق الناشئة مقارنة بتوقعات بقيمة 725 مليون دولار لسهم بيتك قبل الاندماج وبفارق 310 ملايين دولار زيادة في الاستثمارات الأجنبية المتوقع تدفقها لسهم بيتك بسبب الاندماج.

واشار التقرير الى أن الاندماج لن يؤثر في توقعات الاستثمارات الأجنبية المتدفقة لسهم بيت التمويل الكويتي بسبب الترقية لمؤشر فوتسي، نظرا للوقت الذي يحتاج اليه إنهاء الاندماج، حيث ستتم مراجعة الأوزان النسبية للأسهم الكويتية في مؤشر فوتسي خلال مارس المقبل فيما تزيد مدة الاندماج عن الفترة المتبقية حتى موعد المراجعة.

ارتفاع متوقع لسهم الأهلي المتحد

أوضح التقرير أن معامل الاندماج يعطي زيادة للقيمة العادلة لسهم الأهلي المتحد بنسبة 17% فارق عن السعر السوقي ومقارنة بالقيمة العادلة لبيت التمويل الكويتي.

وتوقع التقرير أن يشهد الفارق في القيمة السوقية لسهم الأهلي المتحد حسب إغلاقات الأسبوع الماضي 11% قد يشهد السهم ارتفاعات بتلك النسبة خلال الأيام التي عقبت إعلان الاندماج.

وقال التقرير إن هيكل الملكية الجديد للأهلي المتحد الكويتي والذي يمتلك فيه الأهلي المتحد البحريني 67% بالإضافة الى امتلاك الهيئة العامة للاستثمار 12% قد يدفع بيت التمويل الكويتي الى شراء حقوق الأقلية في البنك الأهلي المتحد الكويتي.

وأكدت شركة أرقام كابيتال على توصياتها للمستثمرين بالاحتفاظ في سهم بيت التمويل الكويتي محددة السعر المستهدف للسهم عند 640 فلسا بزيادة قدرها 1.5% عن السعر السوقي البالغ 630 فلسا بإغلاق جلسة 23 الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى