منوعات

بعيدا عن الجزر .. أطعمة مفيدة يمكن أن تعزز بصرك!

تقول الدكتورة إيما ديربيشاير، أخصائية تغذية الصحة العامة في Surrey: “مثلما قد نأكل لتغذية عقولنا، نحتاج إلى المساعدة على تغذية رؤيتنا أيضا”. وفقا لـ”ديلي ميل”.

ويعاني ما لا يقل عن 2.2 مليار شخص ضعف البصر ويمكن منع أو معالجة ما لا يقل عن مليار حالة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وشددت المنظمة على أن تناول الفاكهة والخضراوات الصحيحة هو مفتاح الحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة لدعم صحة العين.

وهنا، تكشف الدكتورة ديربيشاير عن الأطعمة التي يجب أن تتناولها لـ”تغذية عينيك”، حيث تضيف “إن تناول الخضر الورقية مثل الكرنب والسبانخ والكافولو نيرو ضروري لصحة العين، وذلك لأن هذه الخضراوات تحتوي على الكاروتينات التي تسمى لوتين وزياكسانثين”.

ويقوم الجسم بترسيب هذه الكاروتينات في البقعة “أو البقعة الصفراء”، الجزء الأكثر حساسية من الشبكية، والذي يوفر رؤية مركزية حادة ضرورية للقراءة والقيادة.

لكن الجسم لا يستطيع صنع الكاروتينات البقعية من تلقاء نفسه، لذلك يحتاج إلى تناولها من خلال النظام الغذائي أو المكملات الغذائية.

وإضافة إلى الخضار الورقية، توفر الطماطم والبطاطا الحلوة والبروكلي والكوسة والفلفل البرتقالي اللوتين والزياكسانثين، وفقا للدكتورة ديربيشاير.

وبحسب حديث الدكتورة فإن تناول البرتقال والبروكلي يمكن أن يكون مفتاحا للحفاظ على صحة العين مع تقدم العمر لاحتوائها على فيتامين C الذي يحتاج إليه الجسم لإنتاج الكولاجين والحفاظ عليه، وهو بروتين يمنح العينين بنيتها.

وبينت الدكتورة، “الكولاجين مهم حقا للعيون لأنه يربط العينين معا ويساعد على حمايتهما”.

ومع انخفاض مستويات الكولاجين مع تقدمنا في السن، من المهم الحفاظ على مستويات فيتامين C الصحية.

وأشارت إلى أن الفيتامين يحمي البقعة أيضا من الضرر التأكسدي، وهو ضرر يلحق بخلايا وأنسجة الجسم. والبقعة هي المسؤولة عن رؤية الألوان ورؤية التفاصيل الدقيقة.

ووفقا لديربيشاير فإن الفلفل الحلو والحمضيات والخضراوات الخضراء، مثل البروكلي وبراعم بروكسل، تحتوي جميعها على فيتامين C.

زر الذهاب إلى الأعلى