أخبار العالمهاشتاقات بلس

بغداد تسلم السفير التركي مذكرة احتجاج وتطالب بانسحاب القوات التركية من العراق

(كونا) — استدعت وزارة الخارجية العراقية اليوم الخميس سفير تركيا المعتمد لديها علي رضا كوناي وسلمته مذكرة احتجاج على خلفية القصف الذي طال أحد المنتجعات السياحية في محافظة (دهوك) بإقليم كردستان العراق ما تسبب بمصرع وإصابة عدد من المدنيين.

وذكرت الخارجية في بيان أن المذكرة تضمنت إدانة الحكومة العراقية لما وصفتها “الجريمة النكراء التي ارتكبتها القوات التركية والتي تتمثل باعتداءاتها المستمرة على سيادة العراق وحرمة أراضيه وأخذت طابعا استفزازيا جديدا لا يمكن السكوت عنه” وذلك على حد وصف البيان.

وجددت الوزارة التأكيد أن “للعراق الحق في اتخاذ كل الإجراءات التي كفلتها المواثيق الدولية ومن شأنها حماية سيادته وأرضه وسلامة مواطنيه من الاعتداءات التركية”.

وأضافت أن “العراق إذ يطالب بانسحاب القوات التركية كافة من داخل الأراضي العراقية فإنه يدعو تركيا لحل مشاكلها الداخلية بعيدا عن حدود العراق ويطالبها بتقديم اعتذار رسمي عن هذه الجريمة وتعويض ذوي الضحايا والجرحى”.

وانتهى البيان إلى التأكيد أن وزارة الخارجية العراقية “مستمرة بحشد جميع الجهود ومصادر القوة” للوقوف أمام ما وصفه “بالتحول الخطير في سلسلة الاعتداءات التركية”.

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي شارك في وقت سابق من اليوم في مراسم تشييع رسمية لضحايا القصف الذي استهدف منتجعا سياحيا في مدينة (زاخو) بمحافظة (دهوك) أمس الأربعاء وأسفر عن مصرع ثمانية أشخاص وإصابة 28 آخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى