تكنولوجيا

بقايا بطاريات تتبع محطة الفضاء الدولية تدخل الغلاف الجوي للأرض

أعلنت هيئات حكومية ألمانية، أن بقايا مجموعة البطاريات التي تخلصت منها محطة الفضاء الدولية قبل ثلاث سنوات قد تدخل الغلاف الجوي للأرض غداً الجمعة.

وقال مركز الطيران والفضاء الألماني (دي إل آر) إن أحدث الحسابات تظهر أن مجموعة البطاريات ستدخل الغلاف الجوي فوق أميركا الشمالية، لكن هذا قد يتغير.

وكانت الهيئات الحكومية ترد على تقرير في وسائل الإعلام ذكر أن شظايا من بقايا مجموعة البطاريات قد تسقط فوق ألمانيا، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وقال مركز الطيران والفضاء الألماني إن التحليل الأولي أشار إلى أن شظايا من مجموعة البطاريات يمكن أن تنجو من الحرارة الناجمة عن دخول الغلاف الجوي للأرض وتصل إلى سطح الأرض.

وأضاف المركز الألماني أنه رغم أن مجموعة البطاريات ستمر عبر ألمانيا عدة مرات، فإنه يمكن اعتبار الخطر على ألمانيا «غير مرجح إحصائياً».

وقالت وزارة الشؤون الاقتصادية وحماية المناخ الألمانية، المعنية بالسفر إلى الفضاء، إن آليات الاستجابة للأزمات موجودة في حالة حدوث تأثير على ألمانيا، خلافاً للتوقعات.

وأضافت الوزارة أن «هذا أمر غير مرجح وفقاً للوضع الحالي. ومع ذلك، تتم مراقبة هذا الجسم عن كثب».

وتم فصل مجموعة البطاريات، التي ذكرت تقارير أنها بحجم سيارة وتزن 2.6 طن، عن محطة الفضاء الدولية في 21 مارس (آذار) 2021. ومن المتوقع أن يحترق جزء كبير منها عند دخولها الغلاف الجوي للأرض، لكن يمكن أن تصل شظايا منها إلى سطح الأرض.

زر الذهاب إلى الأعلى