أخبار العالم

بلينكن يبحث مع غانتس وغالانت خطة وقف إطلاق النار في غزة

ناقش وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الأحد، هاتفياً، مع وزيرين إسرائيليين مقترح وقف إطلاق النار في غزة الذي كان الرئيس، جو بايدن أعلن عنه، وفق ما أفادت وزارة الخارجية الأمريكية.

وتحدث بلينكن مع كل من الوزير في حكومة الحرب، بيني غانتس، ووزير الدفاع، يوآف غالانت، حسبما قالت الخارجية الأمريكية في بيانين منفصلين.

وفي كلا الاتصالين، أشاد بلينكن “باستعداد إسرائيل لإبرام صفقة”، مؤكداً أن مسؤولية قبولها تقع على عاتق حماس، وفقاً للوزارة الأمريكية.

وبحسب صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، لم يصدر تعليق إسرائيلي رسمي على المحادثات.

ومن جهة أخرى، أكد مساعد لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الأحد أن “إسرائيل قبلت اتفاقاً إطارياً لإنهاء الحرب في غزة تدريجياً والذي يدفع به الرئيس الأمريكي جو بايدن حالياً”، لكنه وصف الاتفاق بأنه معيب وبحاجة إلى مزيد من العمل.

وفي مقابلة مع صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية، قال كبير مستشاري نتانياهو للسياسة الخارجية، أوفير فولك، إن اقتراح بايدن هو “صفقة وافقنا عليها – إنها ليست اتفاقاً جيداً لكننا نريد بشدة إطلاق سراح الرهائن، جميعهم”.

وتابع “هناك الكثير من التفاصيل التي يتعين العمل عليها”، مضيفاً أن الشروط الإسرائيلية، بما في ذلك “الإفراج عن الرهائن وتدمير حماس باعتبارها منظمة إرهابية (ترتكب) إبادة جماعية” لم تتغير.

وكان بلينكن تحدث هاتفياً، السبت الماضي، مع مسؤولين كبار من الإمارات وقطر ومصر بشأن مقترح إنهاء الصراع في غزة، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وكشف بايدن في خطاب ألقاه في البيت الأبيض الجمعة حول الوضع في الشرق الأوسط أن “المقترح الإسرائيلي” يقدم خطة “لوقف مستدام لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الرهائن”.

واستعرض الرئيس الأمريكي، تفاصيل “المقترح الإسرائيلي” الذي تم إرساله عبر الوسيط القطري لحركة حماس، ودعا إلى قبول الاتفاق لأنه “حان وقت انتهاء هذه الحرب”.

زر الذهاب إلى الأعلى