أخبار العالم

بلينكن يصل كييف.. وسط توقعات حول “المليار دولار”

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى كييف، اليوم الأربعاء، في بادرة دعم مع دخول الهجوم المضاد الذي تشنه أوكرانيا على القوات الروسية شهره الرابع، دون تحقيق مكاسب كبيرة.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية في مؤتمر صحافي إن بلينكن سيعلن على الأرجح عن حزمة جديدة من المساعدات الأمريكية، تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار.

وتستغرق زيارة بلينكن يومين، حيث سيقضي الليل في أوكرانيا للمرة الأولى منذ ما قبل الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022.

ومن المنتظر أن يلتقي بلينكن، بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنيسكي، كما سيجري مباحثات مع نظيره ديميترو كوليبا.

وطلب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من الكونغرس في أغسطس (آب)، الموافقة على إنفاق إضافي بنحو 40 مليار دولار، بما في ذلك 24 مليار دولار لأوكرانيا و”احتياجات دولية أخرى”.

وفي وقت سابق اليوم، كانت الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية، قالت عبر تليغرام، إن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية شاركت في وقت مبكر اليوم، في صد هجوم جوي روسي على كييف.

وسمع شهود، وفق “رويترز”، عدة انفجارات، بدا أنها نشر لأنظمة دفاع جوي.

ونقلت تقارير إعلامية عن مسؤولين أمريكيين لم تحدد هويتهم، قولهم إن “الهجوم المضاد كان بطيئا للغاية، وأعاقته تكتيكات سيئة”، وهي انتقادات أغضبت المسؤولين الأوكرانيين، ودفعت كوليبا إلى مطالبة المنتقدين بـ”الصمت”.

واستعادت أوكرانيا أكثر من 12 قرية خلال هجومها المضاد، لكن تقدم جنودها إلى الأراضي التي تسيطر عليها روسيا تباطأ، بسبب حقول الألغام الشاسعة، ووجود أميال من الخنادق.

ومن جانبهم، قال مسؤولون أمريكيون، الأسبوع الماضي، إن هناك “تقدماً ملحوظاً للقوات الأوكرانية جنوب شرقي البلاد، خلال الـ 72 ساعة الماضية”.

وقال مسؤول تحدث لرويترز بشرط عدم الكشف هويته، إن “واشنطن ترغب في إجراء نقاش مع الأوكرانيين بشأن كيفية سير الهجوم، وتقييم الاحتياجات اللازمة لساحة المعركة، وكذلك دراسة أي خطوات قد تكون مطلوبة لدعم أمن الطاقة في أوكرانيا، قبل قدوم فصل الشتاء”.

زر الذهاب إلى الأعلى