أخبار العالم

بلينكن يطالب الكيان الصهيوني بتجنب التصعيد مع حزب الله

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن، أبلغ مسؤولين إسرائيليين خلال اجتماع الخميس، بضرورة تجنب المزيد من التصعيد في لبنان وسط الحرب في غزة.

والتقى بلينكن، الخميس، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، ووزير الشؤون الاستراتيجية، رون ديرمر، لمناقشة الجهود الجارية لوقف إطلاق النار في غزة وتأمين الإفراج عن جميع الرهائن الإسرائيليين المحتجزين.

وشدد بلينكن وفق بيان لوزارة الخارجية الأمريكية على “الحاجة لاتخاذ خطوات إضافية لزيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة والتخطيط للحكم والأمن وإعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الصراع”.

كذلك أشار إلى أن واشنطن تواصل الجهود لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة، وإطلاق سراح الأسرى المحتجزين.

وخلال هذا اللقاء، أكد بلينكن أيضاً “التزام بلاده الثابت بأمن إسرائيل”، وفق ما قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر.

وتضغط الولايات المتحدة على إسرائيل وحماس للقبول رسمياً باتفاق وقف إطلاق النار، في إطار المقترح المكون من 3 مراحل، الذي أعلنه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في 31 مايو (أيار) الماضي.

كما شدد على “أهمية تجنب تصعيد جديد في لبنان” من خلال “حل دبلوماسي يسمح للعائلات الإسرائيلية واللبنانية التي نزحت بسبب تبادل إطلاق النار على الحدود، بالعودة إلى ديارها”.

ويأتي اللقاء في وقت اعتبر فيه مستشار اتصالات مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، الخميس، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، بشأن “حجب (واشنطن) الأسلحة والذخائر” عن إسرائيل خلال الأشهر القليلة الماضية، “مخيبة للآمال، ولم نكن نتوقعها”، مؤكداً عدم علم البيت الأبيض أن نتانياهو سينشر مقطعاً مصوراً عن شحنات الأسلحة الأمريكية لإسرائيل.

زر الذهاب إلى الأعلى