إقتصاد وأعمال

بمشاركة كويتية.. انطلاق أعمال المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء بالدوحة

انطلقت اليوم الاحد اعمال المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء تحت شعار (العمل نحو رؤية مشتركة لتحقيق مستقبل واعد للكهرباء في الوطن العربي) بمشاركة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الكويتي الدكتور محمد الفارس.

ويهدف المؤتمر الى بناء استراتيجية عربية موحدة تستند الى أفضل الممارسات في مجال الطاقة والطاقة المتجددة .
وقال وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري المهندس سعد الكعبي في افتتاح المؤتمر ان اعمال المؤتمر تشمل حلقات موسعة تناقش مستقبل الطاقات المتجددة وإمكانيات دمجها في أنظمة الطاقة العربية لتحويلها إلى أنظمة متكاملة “ما يتماشى مع توجه الاتحاد العربي للكهرباء في السعي لتحقيق الاستدامة البيئية”.

وأضاف الكعبي ان المؤتمر سيتناول تطوير قطاعات الطاقة بما يخدم عجلة الاقتصاد ويحافظ على الأمن البيئي من خلال الحد من انبعاثات الكربون وغازات الاحتباس الحراري بالإضافة الى تحديث الأنظمة الكهربائية العربية وتحويلها إلى أنظمة ذكية باعتماد أحدث التقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي.

وأشار الى ان المؤتمر سيبحث استخدام التكنولوجيا الرقمية في الشبكات الكهربائية و تطوير سياسات واستراتيجيات قطاع الكهرباء في الوطن العربي وآفاق السوق العربية المشتركة للكهرباء ومشاريع الربط الكهربائي.

من جهته، قال رئيس المؤتمر رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء عيسى الكواري في كلمته ان المؤتمر يمثل منصة فريدة للالتقاء والتشاور حيث يجمع أصحاب القرار ونخبة من المتخصصين والعاملين في قطاع الكهرباء بالوطن العربي لعرض أوراقهم البحثية وإنجازاتهم في المجال.

وأضاف ان البحث والابتكار العلمي هو معيار رئيس لتحقيق النجاحات والاختراقات المهمة في كافة المجالات مبينا ان المؤتمر يعد فرصة مميزة للتواصل مع خبرات دولية متخصصة بمجال الطاقة لمواكبة أحدث التقنيات والتطورات في المجال.

وأوضح الكواري انه سيقام على هامش المؤتمر المعرض العاشر للمعدات والتجهيزات الكهربائية في الوطن العربي بالاضافة الى المؤتمر الدولي الثالث للشبكات الذكية والطاقة المتجددة الذي تنظمه جامعة (تكساس ايه آند إم قطر).

وأفاد ان تنظيم هذه الفعاليات في الوقت والموقع ذاته يعد فرصة قيمة للقاء المختصين والتفاعل فيما بينهم مضيفا ان عدد المشاركين يبلغ أكثر من 600 مشارك من المختصين والمهتمين فيما تبلغ أوراق العمل 120 ورقه بالاضافة الى تنظيم 13 ورشة عمل متخصصة تغطي ابرز المواضيع ذات الصلة.

من جانبه، اكد رئيس الاتحاد العربي للكهرباء المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في المغرب عبد الرحيم الحافظي على أهمية المؤتمر في التوصل الى رؤية مشتركة لتحقيق مستقبل واعد للكهرباء في الوطن العربي.

وأضاف الحافظي ان هذه الرؤية ستمكن الدول العربية من مواجهة التحديات الآنية والمستقبلية التي تفرضها التغيرات العميقة التي يشهدها قطاع الكهرباء على المستوى الدولي والإقليمي كما ستساعد على المساهمة في تأطير عمل الشركات العربية. ويضم الوفد الكويتي المشارك كلا من وكيل وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بالتكليف المهندس خليفة الفريج والوكيل المساعد لشبكات النقل الكهربائية المهندس مطلق العتيبي ومراقب المجالس واللجان بمكتب الوزير عبدالله السنافي وسالم الهيم من قطاع تشغيل وصيانة المياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى