أمن ومحاكم

بمشاركة وزارة الدفاع.. انطلاق «مؤتمر الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني» بالأردن

انطلقت اليوم الأربعاء فعاليات (مؤتمر ومعرض الذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني) بدورته الأولى بحضور ولي عهد الأردن الأمير الحسين بن عبد الله الثاني ومشاركة وفود من 35 دولة بينها وزارة الدفاع الكويتية.

ومثل العميد الركن مهندس خالد المفرج والمقدم الركن عمر السبتي وفد (الدفاع) الكويتية إلى المؤتمر الذي يعد أول منصة التقاء من نوعها في منطقة الشرق الأوسط تجمع خبراء الذكاء الاصطناعي في تكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني مع صناع القرار.

ويهدف المؤتمر الذي يقام بمشاركة 56 شركة عالمية متخصصة إلى تبادل الخبرات والتجارب والمعرفة في قيادة عجلة الذكاء الاصطناعي وإبرام العقود وبحث الفرص الاستثمارية وتكوين شراكات محتملة.

كما يهدف إلى عرض أحدث التقنيات والتطورات في الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تساعد على إيجاد حلول حيوية للعمليات اليومية في قطاع الدفاع والبيانات الضخمة وتحليل وحماية البيانات والأمن السيبراني.

وفي كلمته الافتتاحية للفعاليات أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة الأردني أحمد الهناندة إدراك الحكومة الأردنية أهمية وجود منظومة أمن سيبراني فعالة وحماية ممنهجة وشاملة لها على المستوى الدولي والمحلي والقطاعي.

وأضاف الهناندة أن الحكومة عملت على إصدار الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني للفترة من 2018 إلى 2023 وقانون (الأمن السيبراني) نظرا للنمو المتسارع للتكنولوجيا الرقمية والتطور في الأجهزة والآلات والأنظمة الذكية.

وبين سعي بلاده إلى مواكبة آخر التطورات والاستفادة من أفضل الممارسات العالمية والفرص المتاحة وتهيئة فرص مناسبة للابتكار وريادة الأعمال وتعزيز التقنيات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي في المملكة ودعم البحوث والدراسات في هذا الشأن.
وذكر الهناندة أن الذكاء الاصطناعي يساهم في تخفيض الكلف وخلق فرص العمل الجديدة وأتمتة العمليات وزيادة الفعالية في الأعمال والإنتاجية والابتكار في القطاعات كافة ويوفر تقنيات تساعد في عمليات تحليل البيانات ما يؤدي إلى تقليل الوقت والتكاليف وتوفير استجابة سريعة وفعالة عند وقوع الأزمات.

من جهته، شدد مدير عام شركة معرض (سوفكس الأردن) الجهة المنظمة للمؤتمر العميد أيمن البطران في كلمة مماثلة على أهمية التركيز على بناء مهارات جديدة للمستقبل الرقمي من خلال التدريب المتخصص في مجالات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وتقنيات الجيل الخامس للاتصالات المتحركة وانترنت الأشياء وسلاسل الكتل وغيرها.

وتستمر فعاليات (مؤتمر ومعرض الذكاء الاصطناعي لتكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني) ليومين بمشاركة عدد كبير من صناع القرار والرائدين والباحثين في مجال تكنولوجيا الدفاع والأمن السيبراني ونخبة من المحاضرين المحليين والعالميين.
وتقام ضمن الفعاليات جلسات نقاشية وورش عمل واجتماعات ثنائية تتضمن عناوين عدة أبرزها حول استراتيجيات التحول الرقمي واخلاقيات الذكاء الاصطناعي ومخاطر الامن السيبراني ومستقبل الوظائف وتطوير مهارات البرمجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى