رياضة

بمشاركة 64 فريقاً.. تفاصيل النسخة الأولى من دوري السوبر الأوروبي

كشفت تقارير إعلامية عن تفاصيل النسخة الأولى من بطولة دوري السوبر الأوروبي (سوبر ليغ)، بعد قرار محكمة العدل الأوروبية يوم الخميس، بمنح الفرق حق تقرير المصير بعيدا عن الاتحادين الأوروبي والدولي لكرة القدم.

وتعرضت الأندية الأوروبية التي هددت بتشكيل بطولة منفصلة، الأمر الذي أثار احتجاجات واسعة النطاق بين المشجعين الغاضبين، للتهديد بعقوبات من اليويفا إذا مضت قدما في خطتها مما أدى إلى انسحاب 10 منها.

وفي حكمها قالت المحكمة العليا الأوروبية إن الفيفا واليويفا أساءا استخدام نفوذهما بمنع الأندية من المنافسة في دوري السوبر الأوروبي، ورغم ذلك فهذه البطولة ربما لم تتم الموافقة عليها بعد نظرا لأن المحكمة لم تمنحها هذا الحق على وجه الدقة.

كشفت صحيفة “سبورت” الكتالونية عن نظام مقترح للنسخة الأولى من السوبر ليغ، لافتة إلى أنها ستكون مقسمة إلى 3 بطولات دوري وهي دوري النجوم والدوري الذهبي والدوري الأزرق.

وفسرت بقولها “دوري النجوم سيضم 16 فريقا مُوزعين على مجموعتين، بحيث تضم كل مجموعة 8 فرق، والدوري الذهبي سيكون بنفس النظام أيضا، أما الدوري الأزرق سيضم 32 فريقا على 4 مجموعات (كل مجموعة تضم 8 أندية)”، ليصبح إجمالي المشاركين 64 فريقا.

وعن مواعيد المباريات قال المصدر “ستقام مرحلة المجموعات أولا بين شهري سبتمبروأبريل، وسيلعب كل فريق 14 مباراة، بواقع 7 على ملعبه و7 خارج الديار”.

وبحسب المصدر “ستتنافس أفضل 8 فرق من كل دوري في الأدوار الإقصائية، بداية من ربع النهائي بنظام الذهاب والعودة، بينما يُقام النهائي من مباراة واحدة على ملعب محايد”.

كما سيتم هبوط أسوأ فريقين في دوري النجوم إلى الدوري الذهبي، حيث سيتم ترقية أفضل فريقين مباشرة إلى الدرجة الأعلى.

نفس الأمر سينطبق على الدوريين الذهبي والأزرق، وفي الأخير، سيغادر أسوأ 20 فريقا، وسيتم استبدالهم بفرق أخرى، اعتمادا على الأداء في الدوريات المحلية.

وستقام المباريات في مواعيد ستكون متوافقة مع الدوريات المحلية، بحسب الصحيفة.

زر الذهاب إلى الأعلى