أخبار العالم

بمقتل السنوار.. دولة الاحتلال تحقق أكبر انتصار لها في حرب غزة

حققت إسرائيل، الخميس، أكبر انتصار لها منذ أكثر من عام في الحرب في قطاع غزة، بمقتل زعيم حركة حماس والعقل المدبر لهجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول) يحيى السنوار، في عملية عسكرية، الأربعاء، في منطقة رفح، جنوب القطاع.

تمثل وفاته مرحلة ما قبل الصراع الإقليمي وما بعده: فلم يتم القضاء على “المطلوب الأول” في إسرائيل فحسب، بل تم قطع رأس الحركة الفلسطينية، حيث كان السنوار أحد القلائل الباقين على قيد الحياة من القيادات العليا للحركة بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية والقائد العسكري محمد الضيف هذا الصيف.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو منتصراً: “حماس لن تحكم غزة بعد الآن. إنها بداية اليوم التالي لحماس”، بعد ساعات قليلة من إعلان الجيش أنه “قتل 3 إرهابيين من حماس” وأن هناك مؤشرات واضحة على أن السنوار أحدهم.

لكن نتانياهو حذر من أن الحرب في القطاع، التي خلفت أكثر من 42.400 قتيل فلسطيني، لم تنته بعد “وما زال أمامها الكثير من التحديات”، بينما بعث برسالة إلى المنطقة، وتحديداً لبنان، حيث واصلت القوات الإسرائيلية هجومها البري منذ الأول من أكتوبر (تشرين الأول).

وقال: “إلى غزة وبيروت والمنطقة برمتها أقول: الظلام ينحسر والنور يشرق”، قبل أن يذكر أسماء 6 من قادة حماس وحزب الله الذين قتلتهم إسرائيل في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك كبار قادتها السياسيين هنية وحسن نصر الله على التوالي والقادة العسكريين محمد ضيف وفؤاد شكر.

وكانت السلطات الإسرائيلية تسعى إلى القضاء على السنوار منذ هجمات 7 أكتوبر 2023، لكن جرى تصعيده إلى القائد الأعلى للحركة في أغسطس (آب) الماضي، بعد مقتل هنية في هجوم نسب إلى إسرائيل في طهران يوم 31 يوليو(حزيران).

وأشارت الشرطة إلى أن تحليل الحمض النووي وبصمات الأصابع والأسنان وهي بيانات مسجلة في إسرائيل منذ 23 عاماً مضت عندما كان سجيناً طابقت “هوية” السنوار.

وأفاد الجيش وجهاز الأمن الداخلي “الشاباك”، أن القيادي في حماس توفي، الأربعاء، في عملية عسكرية جنوب القطاع، في منطقة رفح المتاخمة لمصر، بعد حصوله على معلومات استخباراتية تشير إلى موقع “أعضاء رفيعي المستوى في حماس” في المنطقة.

وجاء في بيان للجيش “تم القضاء على يحيى السنوار بعد أن اختبأ لمدة عام خلف المدنيين في غزة، فوق وتحت الأرض، في أنفاق حماس”، مشيراً إلى أنه على الرغم من التأخير لأكثر من عام للعثور المطلوب الأول، فإن النشاط العسكري المكثف في المنطقة “أدى إلى تقييد حركته العملياتية” ومحاصرة الهدف.

زر الذهاب إلى الأعلى