منوعات

بنك أميركي شهير يطرد عشرات الموظفين.. لسبب غريب!

فصلت شركة “ويلز فارغو” الأسبوع الماضي، أكثر من عشرة موظفين بسبب إيهام مديرهم بالعمل عبر استخدام لوحة مفاتيح أو فأرة هزازة تتحرك عشوائياً للإيحاء لمديرهم بالعمل، حسبما ذكرت بلومبرغ، نقلاً عن إيداعات مقدمة إلى هيئة تنظيم الصناعة المالية. وأكدت شبكة CNN أنه تم التخلي عن العديد من الأشخاص بعد مراجعة الادعاءات بأنهم خلقوا “انطباعاً بالعمل النشط”.

وبمعنى آخر، كانوا يقومون بعمل مزيف، ربما باستخدام نوع من الفأرة المتذبذبة التي يمكنك شراؤها عبر الإنترنت مقابل 20 دولاراً.

هذه الأجهزة – التي تحافظ على شاشتك نشطة وتحرك المؤشر بطرق عشوائية مقنعة – انطلقت خلال الأيام الأولى للوباء. مع توقف الموظفين عن التجمع معاً تحت إضاءة الفلورسنت، وتناول السلطات المكتبية الحزينة، وأصبح على الرؤساء فجأة أن يتساءلوا عما إذا كانت فرقهم تعمل بالفعل أم تتراخى.

وعلى الرغم من أن معظم العمال قالوا إنهم أكثر إنتاجية من المنزل، إلا أن العديد من المديرين التنفيذيين اعتمدوا “البرامج الضارة” لمراقبة أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بموظفيهم.

سلوك غير أخلاقي
ويبدو أن بعض المصرفيين في “ويلز فارغو” قد تم كشفهم الشهر الماضي. وليس من الواضح ما إذا كانوا يعملون من المنزل أو من الشاطئ. ورفض متحدث باسم البنك تقديم المزيد من التفاصيل حول عمليات الفصل، مكتفياً بالقول إن “ويلز فارغو يُلزم موظفيه بأعلى المعايير ولا يتسامح مع السلوك غير الأخلاقي”.

لكن رد المتحدث مثير في ذاته. مثل قوله (أعلى المعايير؟). والأمر الثاني “لقد مرت 4 سنوات على هذه التجربة البعيدة/الهجينة، وما زال بعض الرؤساء لم يتوصلوا إلى كيفية معاملة موظفيهم مثل البالغين”.

من جانبه، قال لي آشلي هيرد، مؤسس شركة مانجر ميثود للتدريب الإداري: “الجزء المحزن هو أن الموظفين يشعرون بالحاجة إلى شراء واستخدام فأرة متذبذبة”. “وهذا أحد أعراض مشكلة أكبر بكثير.”

انعدام الثقة الإدارية
وفي حالة “ويلز فارغو”، فإن انعدام الثقة الإدارية سيكون مفهوماً، نظراً لتاريخ البنك.

ومنذ عام 2016، أنفق ويلز مليارات الدولارات لتسوية التهم المدنية والجنائية المتعلقة بمخطط متعدد السنوات أدى إلى فتح أكثر من مليوني حساب مزيف دون موافقة العملاء أو علمهم – وهي ممارسة بدأت عندما بدأ المديرون في وضع أهداف مبيعات غير واقعية للموظفين.

وفي العام الماضي، حكم على الرئيس السابق لعمليات التجزئة في البنك بالسجن لمدة 3 سنوات، في حين تم منع الرئيس التنفيذي السابق للبنك من ممارسة العمل في هذه الصناعة.

ومنذ ذلك الحين، تحاول “ويلز” إصلاح ثقافتها الداخلية بينما تحاول إصلاح علامتها التجارية. ليس من الصعب أن نفهم سبب رغبتها في الاحتفاظ ببعض علامات التبويب الوثيقة على موظفيها البالغ عددهم 200 ألف موظف تقريباً.

وتفرض البنوك على وجه الخصوص ضوابط صارمة على الأجهزة الصادرة عن العمل لأن الصناعة تخضع لقواعد تنظيمية صارمة.

لكن طرد الأشخاص بسبب تحريك الماوس قد لا يكون أفضل طريقة لتعزيز ثقافة الثقة والشمول.

وقال هيرد: “يفترض المديرون في كثير من الأحيان الأسوأ عندما يرون شخصاً ما بعيداً، ولذلك يبحثون عن أي نوع من البيانات لإثبات صحة ذلك”. “لذا، سيقوم أعضاء الفريق بالابتكار حول ذلك.”

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى