إقتصاد وأعمال

بنك بوبيان يُشارك بعض الخطوات المهمة اللازم اتباعها في حال التعرض لعملية احتيال

يواصل بنك بوبيان مشاركته ودعمه للحملة التوعوية (لنكن على دراية) التي أطلقها بنك الكويت المركزي واتحاد مصارف الكويت بهدف نشر وتعزيز الثقافة المالية والمصرفية والشمول المالي بين مختلف شرائح عملاء القطاع المصرفي وتوعيتهم بتطورات المعاملات المصرفية.

وفي هذا السياق، يُشارك بنك بوبيان عملاءه وغيرهم من عملاء المصارف بعض الخطوات والتعليمات اللازم اتباعها في حال التعرض لعملية احتيال إلكتروني مؤكدة لضمان حماية بياناتهم المصرفية والشخصية من السرقة، ومنها:

1- تجميد الحساب فورا:

• إذا لاحظ العميل أي نشاط مشبوه في حسابه البنكي، يرجى الاتصال فوراً بخدمة العملاء لتجميد الحساب لمنع المزيد من المعاملات غير المصرح بها أو القيام بعمل “حظر” لبطاقته يدويًا من تطبيق الهاتف المحمول.

2- الإبلاغ عن الاحتيال:

• يقدم العميل بلاغًا فورياً عن الاحتيال في أسرع وقت ممكن، وذلك عن طريق زيارة أقرب فرع للبنك، أو الاتصال بخدمة العملاء للتحرك بشكل أسرع لحماية الحساب.

3- تغيير كلمات المرور الخاصة بالعميل:

• ضرورة تغيير كلمات المرور الخاصة بالخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول وأي حسابات مرتبطة بها وذلك في حال الاشتباه إذا كان هناك شخص آخر يقوم باستخدام تطبيق الهاتف الخاص بالعميل.

• اختيار كلمات مرور يصعب تخمينها مع ضرورة التحقق من نشاط البريد الإلكتروني إذا كانت المصادقة الثنائية (2FA) موجودة على بريدك الإلكتروني.

4- مراقبة الحساب:

• ضرورة مراقبة البيانات المصرفية ونشاط الحساب عن كثب، ومن ثم القيام بالإبلاغ عن أي معاملات مشبوهة أخرى على الفور مع ضرورة متابعة الحساب بانتظام لمعرفة الأنشطة غير اعتيادية أقرب وقت.

5- كن على اطلاع ويقظة:

• التثقيف والاطلاع على أحدث طرق وأساليب الاحتيال ومحاولات التصيد الاحتيالي، مع أخذ الحيطة عند التعامل مع رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل أو المكالمات الهاتفية غير المرغوب فيها التي تطلب معلومات شخصية.

6- تحقق من أحدث التطبيقات المثبتة لديك:

• في حال تثبيت تطبيق غير معروف والاشتباه في أنه وسيلة تجسس على الجهاز، قم فوراً بإلغاء هذا التطبيق، فعادةً ما يطلب المحتال من الضحية تثبيت تطبيق النسخ المتطابق للشاشة لسرقة كلمة المرور لمرة واحدة (OTP).

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى