أخبار الكويت

بنهاية فبراير: 4.7 ملايين نسمة يسكنون الكويت.. كل مولود كويتي واحد يقابله 3 وافدين جُدُد

الكويت- هاشتاقات الكويت:

بلغ عدد سكان الكويت في نهاية فبراير نحو 4.7 ملايين نسمة، منهم 1.4 مليون كويتي، و3.3 ملايين وافد. وتبلغ نسبة الزيادة في 10 سنوات 37%، إذ ارتفع عدد الكويتيين من 1.1 مليون في نهاية 2009 إلى 1.4 مليون حاليا، أي بنسبة 27%، مقابل زيادة نسبتها 41% في أعداد غير الكويتيين ، فنسبة زيادة أعداد الوافدين أسرع من تلك الخاصة بالمواطنين.

وتشير الإحصاءات في المتوسط العام إلى أن عدد المواطنين ارتفع نحو 310 آلاف في 10 سنوات، مقابل 970 ألفا للوافدين. فمقابل كل مولود كويتي جديد يدخل البلاد 3 وافدين تقريبا.

وأكدت مصادر معنية أن ذلك الارتفاع اللافت في أعداد الوافدين كان مدفوعا بإطلاق تنفيذ مشاريع عملاقة خلال الفترة الماضية، لا سيما بعد إقرار خطة التنمية في 2010، إذ إن قيمة الترسيات خلال سنوات قليلة تجاوزت الـ100 مليار دولار، وتطلَّب ذلك جلب عمالة إضافية من الخارج.

كما أن زيادة أعداد الكويتيين تطلبت جلب عمالة منزلية إضافية، فعلى سبيل المثال، كان عدد الخدم في 2010 نحو 570 ألفا، وارتفع إلى 677 ألفا في 2017، أي أن المتوسط السنوي للزيادة أكثر من 15 ألف خادم وخادمة جديدة.

وأكدت المصادر عينها أن طفرة استقدام العمالة على أنواعها خفَّت نسبيا في السنوات القليلة الماضية، بعد هبوط أسعار النفط وبدء تطبيق خطط الإحلال، لا سيما في القطاع الحكومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى