أخبار العالم

بوتين: روسيا تدعم سيادة ليبيا ووحدة أراضيها

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الجمعة، أن بلاده تؤيد سيادة وسلامة أراضي ليبيا.

وقال بوتين، خلال لقاء مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي: “تعتزم روسيا مواصلة المساعدة للمضي قدماً في المسارات الرئيسية للتسوية على أساس ضمان الوحدة والسيادة، وسلامة أراضي الدولة الليبية”، حسبما أفادت وكالة “سبوتنيك” الروسية للأنباء.

وأضاف :”روسيا وليبيا تتعاونان ضمن منظمات وصيغ متعددة الأطراف، بما في ذلك (أوبك+) ومنتدى الدول المصدرة للغاز، ما يسهم في ضمان استقرار أسواق الطاقة العالمية”.

وتابع:” لدينا سنوات عديدة من الخبرة في العمل المشترك المثمر”، مشيراً إلى أن ليبيا شريك طويل الأمد لروسيا في شمال أفريقيا.

كلمة المنفي
ومن جهته، أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي في كلمته، أمام أعمال الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية الروسية في سان بطرسبورغ، أن أحد أهم أولويات المجلس في ليبيا هي تثبيت وقف إطلاق النار، بالتعاون مع اللجنة العسكرية (5+5) والبعثة الأممية، وإزالة كل المظاهر التي تحد من حركة وتنقل الليبيين في جميع ربوع البلاد.

وقال المنفي إن “المجلس يطمح أن تضمن القيادة الروسية والقادة الأفارقة والأطراف الأخرى خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا، دون قيد أو شرط، وفي أسرع وقت ممكن”.

وتابع قائلاً أن “المجلس يولي أهمية لتوحيد المؤسسات وعلى رأسها المؤسسة العسكرية، ومباشرة العمل على تأسيس قوة مشتركة بين كافة مكونات القوات المسلحة”.

وأضاف أن المجلس الرئاسي يواصل قيادة عملية المصالحة الوطنية برعاية الاتحاد الأفريقي، وبقيادة رئيس جمهورية الكونغو دينيس ساسو انقيسو، وبدعم ومساندة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فقي، ويواصل مساعيه إلى خلق توافق وطني للتعجيل بإقامة الانتخابات البرلمانية والرئاسية.

وأوضح المنفي أن هذه المساعي والجهود تعززت بقيادة المجلس الرئاسي بالتوصل لاتفاق بين كافة الأطراف على إدارة الإنفاق العام في ليبيا.

وعبر رئيس المجلس الرئاسي الليبي عن القلق حول التطورات الأخيرة في النيجر، مذكراً بأن مقررات الاتحاد الأفريقي ذات الصلة، تعتبر مثل هذه التدخلات التي تستهدف إسقاط السلطة الشرعية بوسائل غير دستورية مرفوضة.

زر الذهاب إلى الأعلى